الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يمنع مريض الكبد من تناول اللحوم؟.. طبيب يوضح

السبت 09/سبتمبر/2023 - 06:10 ص
مريض الكبد
مريض الكبد


الكبد من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، التي لها وظائف تساعد على تنقية الدم من سموم، لذا من الضروري الابتعاد عن العادات التي قد تؤثر على الكبد وتؤدي إلى فشله في أداء وظائف.

متى يمنع مريض الكبد من تناول اللحوم؟

 

ويقول الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن علاج الغيبوبة الكبدية الوحيد يكون من خلال إجراء عملية جراحية وزراعة الكبد.

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة بطب قصر العيني، أن الكبد عبارة عن أوعية دموية وخلايا، وتعد البلهارسيا السبب الرئيسي لتليف الأوعية الدموية.

كما أوضح موافي أن تضخم الطحال ودوالي المريء، من أبرز الأعراض الناجمة عن الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية.

وأشار موافي إلى أن الكبد يقوم بالعديد من الوظائف، وغيبوبة الكبد تنتج عن عدم أداء الكبد لوظائفه بصورة مناسبة، حيث يجب على مريض الكبد عدم تناول اللحوم بصورة نهائية لتجنب الإصابة بمثل هذه الحالة.

ولفت إلى إن الحصول على المضادات الحيوية، أو إجراء الحقنة الشرجبة يقي من الإصابة بغيبوبة.

ومن جانبه، حذر الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، من تناول جرعة زائدة من الفيتامينات، مؤكدا أنها تؤدي إلى مشاكل في الكبد، ولابد من الحصول عليها بنظام محدد.

وأضاف الناظر، أنه لا يمكن تناول أي شيء بهدف علاجي بدون الحصول على وصفة الطبيب، حتى وإن كانت طبيعية لأنها تؤدي إلى مشاكل خطيرة، محذرا من تناول الوصفات الطبيعية التي تنتشر عبر صفحات السوشيال ميديا.

وأكد أنه لا يوجد تخصص يسمى طب أعشاب أو طب بديل، لافتًا إلى أن السوشيال ميديا أصبحت مجالا لانتشار الوصفات الطبية الخاطئة في أي مجال.