الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها القهوة ومنتجات الألبان.. عادات تسبب ارتفاع الكوليسترول

السبت 09/سبتمبر/2023 - 07:30 ص
اعراض ارتفاع الكوليسترول
اعراض ارتفاع الكوليسترول


زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم تؤثر سلبا على صحة الأعضاء، وعلى قيامها بأدوارها، ويأتي من ضمن الأعضاء اللتي تتأثر بارتفاع نسب الكوليسترول القلب، حيث تتسبب نسبة الكوليسترول المرتفعة إلى الإصابة بأمراض القلب، لذا ينصح بالحد من بعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول، بحسب ما نشره موقع ويب ميد.

أطعمة ومشروبات تسبب ارتفاع الكوليسترول 


القهوة: قد يؤدي كوب من القهوة إلى زيادة مستوى الكوليسترول بشكل غير مرغوب فيه، حيث تسمح القهوة برفع مستويات الكوليسترول الضار.

الجمبري: ربما سمعت أن المأكولات البحرية هي خيار جيد عند المعاناة من الكوليسترول. هذا صحيح، ولكن الجمبري استثناء. حتى لو تم طهيه بدون دهون، تحتوي على حوالي 190 ملليجرام من الكوليسترول.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من نسبة الكوليسترول إلى 300 ملليجرام يوميًا، أو 200 ملليجرام يوميًا إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول. 

مكرونة: تعد من العناصر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات. لذلك، على الرغم من أنك لا تحتاج إلى الاستغناء عنها، تذكر أن تحد من الكمية التي تستهلكها، لأنها تساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الضار.

بعض منتجات الألبان: الألبان تساعد في الحصول على الكالسيوم وفيتامين د الذي تحتاجه، لذا ينصح بمنتجات الألبان الخالية من الدهون ومنخفضة الدهون، والتي توفر العناصر الغذائية دون نفس الكمية من الكوليسترول. يمكنك أيضًا استبدال الزبادي بالقشدة الحامضة في الوصفات لتقليل الدهون المشبعة والكوليسترول.

السمن: السمن أو الزبدة تعني الدهون المشبعة والكوليسترول، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من السمن على 33 ملليجرام من الكوليسترول، أي حوالي 11% من الكمية اليومية الموصى بها.