الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك سن معينة لتقويم سلوك العند عن الأطفال؟

السبت 09/سبتمبر/2023 - 04:00 م
العند عند الاطفال
العند عند الاطفال


هل هناك سن معينة لتقويم سلوك العند عن الأطفال؟ سؤال يتردد كثيرا بين العديد من الآباء والأمهات، الذين يسعون إلى تقويم هذا السلوك لدى أبنائهم فور ظهوره من قبل أن يتطور إلى أمور غير مرغوبة.

فـ العند من الممكن أن يظهر على الطفل في أعمار مختلفة ومتفاوتة، لذا فإنه من الضرورة بمكان أن يعلم كل منا متى يمكنه التعامل مع هذا السلوك، ومتي يمكنه التدخل لتقويم الطفل، حتى تكون النتائج مُرضية.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كانت هناك سن معينة لتقويم سلوك العند عن الأطفال.

هل هناك سن معينة لتقويم سلوك العند عن الأطفال؟

ردا على تساؤل بشأن ما إذا كانت هناك سن معينة يبدأ عندها الطفل يفهم التوجيهات التي يتلقاها من أجل التخلص من العند، قالت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه في الحقيقة إن هذا السلوك مستمر مع الطفل منذ الولادة، وبالتالي فإننا نتعامل مع أي سلوك يظهر على الطفل اعتبارا من وقت ظهوره.

وأضافت مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أنه يمكن التعامل مع الطفل فور ملاحظة ظهور سلوك العند عليه.

العند عند الطفل 

لكن الدكتورة إيمان جابر أوضحت أن طريقة التعامل مع سلوك العند عند الأطفال تختلف تبعا لعمر الطفل، فكلما كان الطفل أصغر سنًا تطلب ذلك كلاما أقل وفعلا أكثر، حتى يستطيع الطفل فهم ما نقصده بشكل سهل وسلس.