الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من التنمر عبر السوشيال ميديا: يصيب الأطفال باضطراب الأكل

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
التنمر - أرشيفية
التنمر - أرشيفية


تشير دراسة جديدة إلى أن التنمر عبر الإنترنت يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأعراض اضطراب الأكل لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 14 عامًا.

مخاطر التنمر عبر الإنترنت

ويشير البحث بحسب ما نشر موقع indiatvnews، إلى أن ارتكاب التنمر عبر الإنترنت يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأعراض اضطراب الأكل، مثل القلق بشأن زيادة الوزن، وربط القيمة الذاتية للفرد بالوزن، والشراهة عند تناول الطعام، والضيق الناتج عن الشراهة عند تناول الطعام.

وقالت المؤلفة الرئيسية كلوي إم تشينج، الطالبة في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا: يمكن أن يؤدي التنمر عبر الإنترنت إلى تدني احترام الذات، وعدم الرضا عن صورة الجسم، ومحاولات غير صحية للتحكم في الوزن، مما قد يؤثر على مخاطر مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك أعراض اضطراب الأكل.

وتعتمد الدراسة، التي نشرت في المجلة الدولية لاضطرابات الأكل، على بيانات من 11875 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عامًا في الولايات المتحدة.

أجاب الأطفال على أسئلة حول ما إذا كانوا قد تعرضوا للإيذاء والتنمر عبر الإنترنت، وكذلك ما إذا كانوا قد عانوا من أعراض اضطراب الأكل، وأفاد حوالي 9.5% من المراهقين في الدراسة أنهم تعرضوا للتنمر عبر الإنترنت مدى الحياة، و1.1% تعرضوا لارتكاب التنمر عبر الإنترنت مدى الحياة.

التنمر واضطراب الأكل 

واقترحت مؤلفة الدراسة أن يفكر الأطباء في تقييم أعراض التنمر عبر الإنترنت واضطراب الأكل في مرحلة المراهقة المبكرة وتقديم إرشادات استباقية.

فيما اقترح جيسون إم ناجاتا، الأستاذ المشارك في طب الأطفال في جامعة كاليفورنيا، على المراهقين الحد من وسائل التواصل الاجتماعي التي تشجع اضطرابات الأكل ومقارنات المظهر.

قال ناجاتا: يجب على الآباء نصح أطفالهم بتجنب التنمر عبر الإنترنت وتشجيعهم على الإبلاغ عن التحرش عبر الإنترنت في حالة حدوثه.