الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري قلة النوم والتوتر بعد انقطاع الطمث.. يسببان عدم انتظام ضربات القلب

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية


كشفت دراسة جديدة أن حوالي امرأة واحدة من كل 4 نساء قد تصاب بعدم انتظام ضربات القلب بعد انقطاع الطمث، مع كون التوتر وقلة النوم من العوامل الرئيسية في الإصابة.

قلة النوم والتوتر وعدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب، يأتي في صورة الرجفان الأذيني، والذي قد يؤدي إلى جلطات دموية أو سكتة دماغية أو قصور القلب أو مضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

وبدوره، قالت مؤلف الدراسة الرئيسي سوزان إكس تشاو طبيبة القلب، بحسب indiatvnews: في عيادتي العامة لأمراض القلب، أرى العديد من النساء بعد انقطاع الطمث يتمتعن بصحة بدنية مثالية ويعانين من قلة النوم والتوتر ومشاعر أو تجارب عاطفية نفسية سلبية، والتي نعلم الآن أنها قد تعرضهن لخطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

وأضافت طبيبة القلب: أعتقد بقوة أنه بالإضافة إلى عوامل الخطر الوراثية وغيرها من عوامل الخطر المرتبطة بصحة القلب، فإن العوامل النفسية والاجتماعية هي القطعة المفقودة في لغز نشأة الرجفان الأذيني.

وفي الدراسة، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، راجع الباحثون بيانات من أكثر من 83000 استبيان أجرتها نساء تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما، وخلال ما يقرب من عقد من المتابعة، وجدت الدراسة أن حوالي 25% أو 23954 امرأة أصيبن بالرجفان الأذيني.

 

وتابعت تشاو: لقد تم تأسيس الاتصال بين القلب والدماغ منذ فترة طويلة في العديد من الحالات، والرجفان الأذيني هو مرض يصيب نظام التوصيل الكهربائي ويكون عرضة للتغيرات الهرمونية الناجمة عن التوتر وقلة النوم، ومن المحتمل أن هذه المسارات الشائعة تدعم الارتباط بين التوتر والأرق والرجفان الأذيني.

لاحظ الباحثون أن أحداث الحياة العصيبة وقلة النوم والمشاعر، مثل الاكتئاب والقلق أو الشعور بالإرهاق بسبب الظروف، غالبًا ما تكون مترابطة، ومن الصعب معرفة ما إذا كانت هذه العوامل تتراكم تدريجيًا على مر السنين لتزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني مع تقدم المرأة في العمر.