الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في تناول الملح والكمية المسموح بها يوميا.. ولماذا يجب علينا الحذر؟

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
الملح
الملح


أضرار الإفراط في تناول الملح والكمية المسموح بتناولها يوميا، يسعى كثيرون إلى معرفتها، كي لا يسبب هذا مشاكل صحية واحتباسا للسوائل في الجسم، ومشاكل في الكلى والقلب. 

الملح 

الكمية المسموح بتناولها من الملح يوميا 

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن الكمية المسموح بتناولها من الملح يوميا من الملح، حيث يجب الالتزام بالمقدار المخصص منعا للتعرض للمشاكل، كما يجب استهلاك حوالي 5 جرامات من الملح يوميا، واستهلاك أكثر من هذه الكمية يسبب مشاكل على الصحة، منها الوذمة ضيق في التنفس ومشاكل أخرى.

أعراض تناول كمية زائدة من الملح على الجسم

وحسب ما نشرته مجلة  فيستي. رو، قال العديد من خبراء الصحة إن استهلاك الملح بكميات كبيرة يسبب زيادة التركيز الأسموزي في الدم، وحبس المياه في الجسم ويسبب سوائل زائدة، ويحدث للشخص انتفاخات في الأوعية الدموية والشعور بالصداع.

وفي حالة ارتفاع مستوى ضغط الدم ووجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية يكون سببها الملح، ففي حالة معرفة ذلك يطلب الخبراء بضرورة الابتعاد تماما عن استهلاك الملح لمدة تصل لـ 3 أيام ومعرفة مستوى الضغط في الدم، وحسب ما كشفه الخبراء تبين أن انخفاض مستوى ضغط الدم والتورم اختفى أي عدم وجود سوائل زائدة في الجيم فبالتالي لابد من الحد من استهلاك الملح لأن الفراط في تناوله يسبب مشاكل على الصحة.

أضرار الملح على الصحة

هناك مجموعة من الأضرار الناجمة عن تناول كمية كبير من الملح ولعل أبرزها ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث مشاكل في الكلى والقلب.
  • التعرض للجفاف والشعور بالعطش الشديد.
  • الإصابة بالوذمة وحبس المياه في الجسم.
  • التعرض لوجود مشكلة في العظام وهشاشتها.