الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدلا من الحليب.. أطعمة ينصح بتناولها للحصول على الكالسيوم وتقوية العظام

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 01:00 م
مصادر الكالسيوم
مصادر الكالسيوم


الجسم يحصل على الكالسيوم من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، وننشر في السطور التالية الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بخلاف الألبان، والتي تمنحك الكالسيوم ولها دور مهم في تقوية الأسنان والعظام، حسب ما كشفته جامعة هارفارد.

وبدلا من الحليب، ننشر أطعمة ينصح بتناولها للحصول على الكالسيوم وتقوية العظام.

أطعمة ينصح بتناولها للحصول على الكالسيوم وتقوية العظام

وهناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها للحصول على الكالسيوم والحماية من هشاشة العظام والمتابعة مع طبيب لمعرفة التعليمات والمكملات الغذائية المناسبة، في حالة كان لديك نقص شديد في الكالسيوم بالجسم.

1- بذور الشيا والسمسم بهما كميات كبيرة من الكالسيوم فضلا عن وجود بهم  البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم وتقوية العظام.

2- يعتبر الزبادي مصدر مهم للكالسيوم ومناسب جدا لمن يعانون من نقص اللاكتيز (أي السكر المتواجد في الحليب ومنتجاته).

3- الجبنة يوجد بها الالياف والبروتين والكالسيوم والدهون المشبعة، وحسب جامعة هارفارد، تحتوي قطعة من الجبن الصلب التي تزن حوالي  28 جم حوالي 120 سعرة حرارية، و8 جم من البروتين و6 جم من الدهون المشبعة و180 ملجم من الكالسيوم.

4- تعتبر الفاصوليا والفول والعدس مصادر غنية بالكالسيوم وبهم فيتامينات وألياف والزنك، بجانب مضادات الأكسدة، وتساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والحماية من الإمساك.

5- اللوز من أفضل المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بجانب أنها توجد بها ألياف وبروتين وفيتامينات ومعادن ومغنيسيوم، وتسهم في إنقاص الوزن وخفض مستويات السكر في الدم.