الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أشد درجات الحروق.. ما هي حروق الدرجة الثالثة؟

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 06:30 م
حروق الدرجة الثالثة
حروق الدرجة الثالثة


حروق الدرجة الثالثة.. كثير من الناس يبحثون عن أبرز الأعراض التي تميز حروق الدرجة الثالثة، والتي تعتبر أكثر تأثيرا على الجلد من حروق الدرجة الأولة وحروق الدرجة الثانية.

ووفقا للأطباء، فإن حروق الدرجة الثالثة تعد أشد درجات الحروق، إذ تصيب طبقات الجلد بالكامل، وتصل إلى الأنسجة العميقة أيضا، بالرغم من أنها لا تكون مؤلمة، لا سيما بعد تدمير النهايات العصبية جراء الحرق.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، ما هي حروق الدرجة الثالثة، ولماذا تعتبر أشد وأخطر انواع الحروق؟

حروق الدرجة الثالثة

حروق الدرجة الثالثة أو ما يطلق عليه أيضا حروق الجلد العميقة الجزئية، تحدث عندما يقكون الحرق شديدا لدرجة أنه يدمر كل طبقات الجلد، بما في ذلك الأنسجة والطبقات العميقة.

تكون حروق الدرجة الثالثة بثورا على الجلد، ويكون مكان الحرق أحمر اللون، ولا يمكن ان يتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليه كما في حروق الدرجة الاولى وحروق الدرجة الثانية.

تستغرق حروق الدرجة الثالثة ما يزيد على 21 يوما حتى تلتئم، وعادة ما تترك ندبة شديدة على الجلد.

في حالات نادرة جدا، يمكن أن يتعرض المصابون بـ حروق الدرجة الثالثة بمبعض المشكلات في الرؤية، وهنا يجب التوجه فورا إلى الطبيب، حتى يمكنه فحض المصاب وتحديد الإجراء المناسب.

كيف نميز حروق الدرجة الثالثة؟

قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إن حروق الدرجة الثالثة يكون خلالها الحرق قد تمكن من إزالة الطبقة السطحية من الجلد، والوصول إلى الطبقات السفلى الأعمق من الجلد، وهذا أول ما يميز هذا النوع من الحروق.

وأضافت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أنه يمكن تمييز حروق الدرجة الثالثة ايضا من شكلها الظاهري، إذ يظهر واضحا أن طبقة كاملة تم إزالتها من الجلد.