السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما نوع الخبز الأفضل للطفل؟.. تعرف على مميزات وعيوب الخبز الأسمر والأبيض

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
الخبز للأطفال
الخبز للأطفال


يحتوي الخبز على الفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية المهمة لنمو الطفل وصحة جسمه وذهنه، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وإمداده بالطاقة وانتظام مستويات السكر في الدم، وفيما يلي نستعرض أفضل أنواع الخبز للطفل وفق الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة

أنواع الخبز

وقال الدكتور محمد دسوقي، إن هناك نوعين من الخبز يمكن اعتبارهما الأشهر، وهما:

  • الخبز الأسمر: يحتوي هذا النوع من الخبز على دقيق قمح كامل أو النخالة أو الردة، وهي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب.
  • الخبر الأبيض، ويُصنع الخبز الأبيض من الدقيق المكرر الخالي من النخالة أو الردة، ويتواجد الدقيق الأبيض في المعجنات والفينو، والخبز الأبيض.

مميزات وعيوب الخبز الأسمر

وذكر الدكتور محمد دسوقي، أن الخبز الأسمر قيمته الغذائية أعلى من الخبز الأبيض، وذلك لأنه يحتوي على الردة أو نخالة القمح التي تزيد قيمته الغذائية من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي يُعالج الإمساك عند الأطفال.

على الرغم من مميزات الخبز الأسمر فإنه يحتوي على عيوب أيضًا، فهو يُشبع بسهولة وبالتالي مجرد تناوله كمية قليلة منه تجعل الطفل يشبع ولا يكمل بقية وجبته، بالإضافة إلى احتواءه على نسبة عالية من النخالة أو الردة يقلل من امتصاص بعض المعادان، مثل الزنك والكالسيوم والحديد، ولذلك من الأفضل عدم تواجد الخبز الأسمر في وجبة الطفل بكميات كبيرة.

مميزات وعيوب الخبز الأبيض

وأوضح الدكتور محمد دسوقي، أنه من أهم مميزات الخبز الأبيض أنه لا يحتوي على النخالة أو الردة، وبالتالي لا تؤثر على امتصاص المعادن، بالإضافة إلى هذه الميزة فمضغ الخبز الأبيض أكثر سهولة من الخبز الأسمر.

أما عن عيوب الخبز الأبيض فقيمته الغذائية أقل، ومحتواه من الفيتامينات والمعادن أقل بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة قليلة من الألياف وبالتالي يمكن أن يزيد فرص إصابة الطفل بالإمساك.

نوع الخبز الأفضل للطفل

وتتساءل الكثير من الأمهات عن أفضل نوع خبز يمكن تقديمه للطفل، وحول هذا التساؤل، ذكر الدكتور محمد دسوقي، أن من الأفضل للطفل التنويع بين الخبز الأبيض والأسمر، مع ضرورة عدم الإسراف في الحالتين؛ لأنه من المهم أن تكون تغذية الطفل متوازنة.