الإثنين 02 أكتوبر 2023 الموافق 17 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب الدهون الحشوية.. وكيف يمكن التخلص منها؟

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
الدهون الحشوية
الدهون الحشوية


الدهون الحشوية هي تراكم الدهون في الأمعاء،حيث تبدأ هذه الدهون بالتراكم في وسط الجسم مع مرور الوقت، وخاصة حول أعضاء الجسم مثل الكبد والأمعاء والقلب والرئتين نظرًا لأنها غير مرئية من الخارج، وتواجد  في جسم كل شخص حتى لو كان نحيفا.

ما الذي يسبب الدهون الحشوية؟

هناك العديد من الأسباب لحدوث الدهون الحشوية، ومنها على سبيل المثال وفق موقع healthshots:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية،
  • أنماط الحياة المستقرة دون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الوراثة يمكن أن تلعب دورًا في ذلك،
  • التوتر وقلة النوم والتغيرات الهرمونية، خاصة بعد انقطاع الطمث.

كيف تتخلص من الدهون الحشوية؟

حافظ على نشاطك

عدم ممارسة الرياضة هو السبب الرئيسي للدهون الحشوية، حتى إذا كنت تهتم جيدًا بتغذيتك فلن تتمكن من حرق الدهون الحشوية الإضافية بشكل كامل، ولذلك، يجب على الجميع أن يكونوا نشيطين، وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. تعتبر التمارين المنتظمة، مثل الجري والمشي واليوجا، كلها طرقًا رائعة للبقاء نشيطًا.

انتبه لنظامك الغذائي

يجب عليك أن تولي اهتماما وثيقا لنظامك الغذائي إذا كنت ترغب في حرق الدهون الحشوية، وذلك عن طريق أدخل الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي، والحد من تناول الأطعمة المصنعة والدهون المتحولة، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة جزئيًا.

الحد من تناول السكر المكرر

السكريات المكررة ترفع مستويات السكر في الدم وتسبب مقاومة الأنسولين وتخزين الدهون حول أعضاء البطن، وبالتالي يمكن تقليل خطر تراكم الدهون عن طريق اختيار وجبات كاملة منخفضة السكريات المضافة واستخدام المحليات الطبيعية مثل العسل.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

تؤدي قلة النوم إلى تغيير الهرمونات التي تتحكم في الجوع، مما يزيد الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية ويسبب زيادة الوزن، بما في ذلك تراكم الدهون الحشوية.، ولكن النوم المنتظم يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتوازن الهرمونات، ومساعدة الأشخاص على التحكم في وزنهم.