الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زلزال المغرب.. كيف نتعامل مع الطفل بعد وقوع الزلازل؟

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
زلزال المغرب
زلزال المغرب


أكثر من 2000 شخص توفوا في زلزال المغرب الذي بلغت قوته حوالي 7.2 درجة على مقياس ريختر، كما تسبب في إلحاق أضرار بالغة بالمباني، وزلزال المغرب هو الأقوى من نوعه على مدار 100 عام في البلاد.

وفي السطور التالية ننشر خطوات التعامل مع الأطفال بعد الزلازل، لضمان سلامتهم بعد الهزة الأرضية الكبيرة والمفاجئة، والتي تتسبب في ذعر الأهالي والأطفال.

كيفية التعامل مع الطفل بعد وقوع الزلزال

تحدثت الدكتورة سها محسن الأخصائية النفسية، عن الأشياء التي تحدث للطفل بعد الزلزال، حيث يعاني من القلق والخوف الشديد، فيجب ترك الطفل يعبر عن مشاعره وعدم كبتها ومضايقته، ولابد من أن يصرخ ويبكي ويعبر عن الغضب الذي انتابه، ويجب على الأم أن تركز مع طفلها وتشغل وقته بنشاط يومي وأفكار خارج الصندوق، ليستعيد ذكريات ومشاعر تفرحه.

وبعد وقوع الزلزال وضمان سلامة طفلك وحمايته، لابد من مشاركته في التجمعات العائلية لكي يشعر بالأمان والحماية، ولا يجب الحديث عن الزلزال المدمر أمامه كي لا يشعر بالخوف، حسب قول الأخصائية النفسية.

زلزال المغرب

في حالة مشاهدة الزلزال في التلفاز، وإذا كنت في بلد آخر، لا بد أن تغلقي التلفاز ولا يجب أن يرى الصغير الضحايا والقتلى، نظرا لأن هذا يسبب له مخاطر على الصحة النفسية والاضطرابات، كما يجب عدم التحدث عن الزلازل كي لا يتعرض الطفل للصدمة وتكمن في عقله الباطن، مع تدريب الطفل على التنفس الصحيح بعد الزلزال في حالة حدوث تحديدا هزة أرضية حتى لو كانت بسيطة.

وطالبت بالتحدث لاستشاري نفسي في حالة كان الطفل يعاني من مشكلة نفسية من آثار الزلزال، بجانب عدم نشر الذعر والتوتر  بين الآخرين، وخاصة إذا كانت شخصيتك مؤثرة على من حولك وخاصة عبر مواقع التواصل.