الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يوضح أعراض ارتفاع السكر في الدم

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 06:01 م
مرض السكر
مرض السكر


أعراض ارتفاع السكر في الدم.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الناس، لا سيما وأن مرض السكر يعد واحدًا من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بين الناس، وبالتالي لا بد من معرفة أعراضه حتى يمكن اكتشافه حال الإصابة به.

وهناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن احتمالات الإصابة بـ مرض السكر مرتفعة، والتي تعرف بـ أعراض ارتفاع السكر في الدم.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد سبعاوي، مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، إنه قبل أن تبدأ أعراض ارتفاع السكر في الدم في الظهور على المريض، فإنه يمر بمرحلة يكون فيها مصابا بالسكر لكن من دون أعراض.

وأوضح مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية أن هناك بعض الأعراض الكلاسيكية المتعارف عليها والتي تبدأ في الظهور على المريض، على النحو التالي:

كثرة التردد على الحمام.

الإكثار في شرب الماء.

الجوع والعطش بشكل زائد عن الحد الطبيعي.

فقدان الوزن بالرغم من أن الشهية تكون مفتوحة.

التهاباتفق متكررة في الجلد أو في أي مكان بالجسم.

الشعور بالتعب والإجهاد والكسل.

وأشار الدكتور أحمد سبعاوي إلى أن هذه الأعراض عادة ما تظهر على الشخص الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكر طوال الوقت.

وحذر مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية من أنه في حال ظهور هذه الأعراض على الشخص وأهملها من دون أن يقوم بإجراء تحليل السكر، فإنه يتأثر بمجموعة من المضاعفات، مثل تأثير السكر على الأعصاب وعلى العينين والكلى والقلب والأوعية الدموية، ومن الممكن أن يتطور الأمر ليصل إلى إصابته بـ القدم السكري.

وشدد الدكتور أحمد سبعاوي على ضرورة أن يقوم الشخص الذي يعاني من أي عرض من هذه الأعراض، وخصوصا إن كان لديه عامل خطورة أن يقوم بقياس نسبة السكر والاطمئنان على صحته.