الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف عن علاج فعال للحد من ارتفاع ضغط الدم وتحسين الأوعية الدموية

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 03:30 م
الضغط
الضغط


يعتبر ارتفاع ضغط الدم، من أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية، والذي يعرض الشخص للوفاة.

وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، تبين أن حوالي 1.28 مليار شخص بين عمر 30 لـ 79 عامًا، يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وحوالي 46% لا يعتقدون أن لديهم مشكلة في ارتفاع ضغط الدم.

والأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية PVAT لها دور فعال في تنظيم الأوعية الدموية، كما أن الأنسجة الدهنية تعمل على تنظيم ضغط الدم وتدفقه، وفي الغالب يحدث مشكلة في الأنسجة الدهنية بيضاء اللون ويتعرض الأشخاص للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

وكشفت دراسة حديثة على الفئران بغرض تحويل الدهون البيضاء للبنية، إسهام هذه الطريقة في استرخاء الأوعية الدموية والحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكر، وفق ما نشره موقع New Atlas.

الضغط 

وأثبتت الأنسجة الدهنية البنية BAT فعاليتها، حيث تعمل بطريقة مختلفة عن الأنسجة البيضاء ويتم تحويلها للبنية في عملية يطلق عليها التحمير.

وحسب الدراسة الجديدة التي تم نشرها في Physiology الأمريكية، تمكن الباحثون من تحويل الدهون البيضاء للبنية على الفئران بإعطائها ناهض مستقبلات بيتا 2 أو أنجيوتنسين، أو الاثنين معا، حيث تعمل الأولى على تنشيط أغشية الخلايا العضلية، وحدوث الراحة والاسترخاء، والثاني يؤدي لانقباض في الأوعية الدموية في بداية العلاج ومع دخول الأسبوع الأول من مرحلة العلاج.

تقليل تطور ارتفاع ضغط الدم

ووفقا للدراسة، تبين أن الدهون البنية تعمل على تقليل تطور ارتفاع ضغط الدم بجانب تحسين وظيفة الأوعية الدموية، حيث إن البطانة الخلوية الداخلية للأوعية الدموية، لها دور مهم في التحكم في الأوعية الدموية وتدفق الدم والحد من ارتفاع الضغط.

وقال الباحثون إن هذا البحث يسهم في فتح الطرق المختلفة للعلاجات التي تحمي الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية والتي بدورها تساعد مرضى الضغط، فضلا عن من يعانون من حدوث خلل في الأنسجة الدهنية PVAT، والتي تتمثل في الاضطرابات الأيضية لمرضى السكر والسمنة.