الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للحد من المشاكل الصحية ولتحسين الهضم بعد تناول الوجبات

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 07:31 م
الم المعدة
الم المعدة


ننشر لكم في السطور التالية مجموعة من النصائح للحد من المشاكل الصحية ولتحسين الهضم بعد تناول الأكل مباشرة، حسب ما كشفه موقع تايمز أوف إينديا.

نصائح للحد من المشاكل الصحية ولتحسين الهضم بعد تناول الأكل 

1- كشف الموقع الهندي عن مجموعة نصائح يجب فعلها لتفادي مخاطر الإصابة بمشاكل في المعدة بعد تناول الوجبات، حيث يجب الانتظار لمدة ساعة وبعد ذلك القيام بمارسة التمارين والأنشطة البدنية، لأن في هذا الوقت الجسم يهضم الطعام، ولكي يتم هضمه بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية الموجودة به يجب عدم القيام بأي نشاط بدني.

2- لا يجب إرباك الجهاز الهضمي بعد الأكل، ولا بد من شرب المياه باعتدال للحفاظ على مستوى مناسب من تركيز حمض المعدة من أجل الهضم، حيث ينصح الخبراء بضرورة الانتظار مدة نصف ساعة بعد الوجبة لشرب المياه.

3- يفضل الجلوس في خط مستقيم لفترة بعد الطعام للهضم سريعا، حيث يمكن أن تصل المدة من 2 لـ 3 ساعات للمساعدة في جعل الطعام يمر من خلال الجهاز الهضمي بسهولة، بجانب التقليل من حرقة المعدة والارتجاع الحمضي ولتوفير الراحة وتقليل الإنزعاج.

4- لابد من تنظيف الأسنان واستخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام والحد من تكون طبقة البلاك، والحماية من التسوس.

5- انتظر ساعة بعد الأكل وبعد ذلك تناول المشروب الذي تفضله، لأن مشروبات الكافيين تسبب مشكلة في الهضم بعد الأكل ولامتصاص العناصر الغذائية بسهولة.

أسباب الألم بعد تناول الوجبات مباشرة

1- تناول الأكل بكميات كبيرة أو تناول الأكل بسرعة شديدة مما يؤدي لدخول الهواء وحدوث انتفاخات وغازات. 

2- عسر في الهضم، حيث يشعر الشخص بالشبع والانتفاخ والغثيان، وبخاصة عند شرب القهوة بعد الأكل مباشرة وتناول الطعام بسرعة كبيرة، فضلا عن الإصابة بحساسية الطعام التي تسبب تقلصات في المعدة. 

3- الإصابة بارتجاع المريء ووجود حصوات في المرارة تسبب ألما في المعدة بعد الأكل مباشرة.