الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الشعور بالقلق وطرق التخلص منه.. طبيبة نفسية توضح

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 08:01 م
الشعور بالقلق
الشعور بالقلق


ننشر لكم في السطور التالية أسباب الشعور بالقلق وطرق التخلص منه، حيث إن القلق مشكلة تواجه عددا كبيرا من الأشخاص وحوالي 284 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من القلق،

تعريف القلق

القلق يتعرض له الشخص عن طريق تجربة عاطفية أو نفسية أوجسدية، وفي حالة عدم الحد منه وتفاقمت المشكلة يؤثر على الحياة اليومية ويجعل الشخص متوتر لدرجة كبيرة.

وحسب ما تم نشره في صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإنه يجب معرفة الأسباب الكامنة وراء حدوث القلق لمعرفة كيفية التخلص منه.

أسباب الشعور بالقلق

وقالت عالمة النفس الإكلينيكي الدكتورة كيرين شناك، والطبيبة النفسية والتي تدربت في جامعة أكسفورد، إن القلق له أسباب لحدوثه، وتتتمثل في فترة المراهقة والتغيرات الهرمونية والانتقال من مرحلة لمرحلة الشخص يشعر بالقلق الزائدن بجانب الانتقال للجامعة ومحاولة التكيف مع بيئة جديدة وحياة جديدة تجعل الشخص يعاني من القلق.

وأشارت الطبيبة النفسية على أن القلق ينجم من الحصول على وظيفة جديدة والذهاب لمكان لأول مرة مع إجراء المقابلات، والتعرض للصعوبات الوظيفية والضغوطات يعاني الشخص من الصراعات في العمل ويصاب بالقلق وخاصة عند بعض الناس الذين اعتادوا على بيئة عمل معينة في مكان آخر.

وأوضحت أن الشخص من الممكن أن يصاب بالقلق نتيجة لانهاء علاقة عاطفية أو حدوث طلاق، أو في حالة أصبحت أب لأول مرة أو أم للمرة الأولى.

وأكدت أنه في فترة انقطاع الطمث عند النساء يشعرن بالقلق نظرا للتغيرات الهرمونية والتقلبات المزاجية، بجانب الشيخوخة والخروج على المعاش يخاف الناس من تدهور صحتهم ولا يعتادون على روتين عدم الخروج من المنزل، أو التعرض لضائقة مالية بعد الحصول على الأموال لفترة طويلة، كل ذه اسباب تجعل الشخص يشعر بالقلق.

كيفية التخلص من القلق

ومن جهتها نصحت عالمة النفس الإكلينيكي من يعانون من اضطرابات القلق بضرورة الحرص عل مضغ العلكة باستمرار  مع وضع مكعب من الثلج على منطقة الجبهة والوجه لتفادي مخاطر حدوث القلق، في حال كان وقتي ومن شيء مفاجئ ولكن يرجى الرجوع للطبيب للفحص في حالة كان القلق شديد واتخذ وقتا طويلا.