الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هوعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟.. بالأدوية المضادة للدرق

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 10:01 م
ما هوعلاج فرط نشاط
ما هوعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟


ما هوعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟.. سؤال هام ترغب الكثير من الأمهات في معرفة إجابته؛ لاسيما اللاتي يعاني أطفالهن من فرط نشاط الغدة الدرقية؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على ما هوعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟.

ما هوعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال ما هوعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟، توضح الدكتورة إيمان عبد الرحمن تهامي، استشاري طب الأطفال والسكر والغدد الصماء، أن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يتم من خلال استعمال الأدوية المضادة للغدة الدرقية، التي تعمل على تقليل الأعراض تدريجيًا، من خلال منع الغدة من إنتاج كميات زائدة من الهرمون، فيبدأ الطفل في التحسن خلال فترة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر، مع ضرورة الاستمرار في تناول العلاج لفترة طويلة قد تصل في بعض الحالات إلى سنة أو تبعًا لما يحدده الطبيب المُعالج.

وتشير الدكتورة إيمان عبد الرحمن تهامي، إلى أن الطبيب المعالج قد يقوم بوصف أدوية حاصرات بيتا لعلاج الطفل في حال المعاناة من ارتفاع شديد في ضغط الدم، مع زيادة ضربات القلب. 

طبيبة تفحص حالة طفل يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية

وتضيف استشاري طب الأطفال والسكر والغدد الصماء، أنه يمكن وقف تناول الطفل لهذه الأدوية مع ظهور مفعول الدواء الأساسي المضاد للغدة، مؤكدة أن هذه الأدوية لا تؤثر تمامًا على نشاط الغدة الدرقية.

كما تحذر من استخدام أدوية حاصرات بيتا مع أطفال الذين يعانون من مشكلات بالتنفس، موصية بإخبار الطبيب المعالج بالتاريخ المرضي الكامل للطفل قبل أن يبدأ الطفل تناول أى دواء.       

          

هل يمكن الشفاء من نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟

وبخصوص سؤال هل يمكن الشفاء من نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال؟، تقول استشاري طب الأطفال والسكر والغدد الصماء:" عادة ما تختلف ردود أفعال الأطفال المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية، فبعضهم يشفى تمامًا بعد العلاج، فيما قد يتعرض البعض الأخر لحدوث انتكاسات خلال فترات حياته".