الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟.. قد تتضرر الأحبال الصوتية

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
هل عملية الغدة الدرقية
هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟


هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟.. يتخوف البعض من خطورة إجرء جراحة استئصال الغدة الدرقية، في حين يؤكد غالبية الأطباء أن استئصالها في بعض الحالات قد يعد هو الحل الأمثل لعلاج مشكلات الغدة الدرقية، فيجب استشارة الطبيب المختص لاختيار الحل الأمثل لكل حالة على حدة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟.

هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟

وللإجابة عن سؤال هل عملية  الغدة الدرقية خطيرة؟، يؤكد الدكتور أحمد شوكة، استشاري الجراحة العامة، أن إجراء عملية استئصال الغدة يعد آمنا، منبهًا إلى أنه نادرا ما قد يتعرض المريض لحدوث بعض المضاعفات الجانبية مثل أي إجراء جراحي ومنها ما يلي:

  • التعرض لحدوث النزيف.
  • أوالإصابة بالعدوى.
  • أو احتمالية تضرر الأحبال الصوتية للمريض.
  • وقد تحدث إزالة الغدد الجار درقية بطريق الخطأ، مما قد يؤثر على نسبة الكالسيوم بالدم، فهنا يحتاج المريض لتناول أدوية تعويضية للكالسيوم مدى الحياة.
طبيبة تفحص حالة مريض يعاني من مشكلات الغدة الدرقية 

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

وبخصوص سؤال هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟، يذكر استشاري الجراحة العامة، أنه قد من المحتمل أن يعاني المريض من زيادة في الوزن عقب استئصال الغدة الدرقية؛ بسبب انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية بالدم المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن  استخدام خلايا الجسم للطاقة.

هل يتغير شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يتغير شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية؟، ينبه الدكتور أحمد شوكة، إلى أن الرقبة بعد عميلة الغدة الدرقية قد تبدو متورمة قليلًا، كما يشعر المريض بأن رقبته متيبسة أو مُخدرة، ولكن هذه الأعراض عادة ما تزول خلال أسبوع.

ويشير إلى أن غالبية الجروح في العمليات يتم تخييطها باستعمال خيوط تجميلية، لا تترك أي آثار على المدى الطويل.