الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صداع الآيس كريم| لماذا يشعر البعض بالصداع بعد تناول الآيس كريم؟

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
آيس كريم
آيس كريم


عند تناول الآيس كريم غالبًا ما نشعر بصداع مفاجئ ومكثف يستمر لبضع ثوان، ويحدث ذلك بسبب تجميد الدماغ، ويعتبر من أنواع الصداع الأكثر شيوعًا حيث يحدث لدى 30 إلى 40% من الأشخاص الذين لا يعانون من الصداع بشكل عام، ووفق موقع  healthshots فإن هذا الصداع ناتج عن التبريد السريع وانقباض الأوعية الدموية في سقف الفم والجزء الأمامي من الرأس مما يؤدي إلى إطلاق إشارات الألم وبالتالي يحدث صداع.

سبب الصداع بعد أكل الآيس كريم

الصداع الناتج عن تناول الآيس كريم عادة لا يحتاج إلى علاج حتى ولو كان مؤلم، وذلك لأنه يختفي بسرعة من تلقاء نفسه، ويمكن إيقافه عن طريق تدفئة ذوقك،  ويمكن القيام بذلك عن طريق الضغط بلسانك على سقف فمك أو شرب مشروب دافئ، وإذا كنت ترغب في منع صداع الآيس كريم في المستقبل، فتأكد من تناول الأطعمة المبردة أو المشروبات ببطء.

هل يجب على الأشخاص المصابين بالصداع النصفي تجنب الآيس كريم؟

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بصداع الآيس كريم، ولكن لا توجد مجموعة محددة أكثر عرضة للإصابة بالصداع على مستوى العالم.

 يعتقد البعض أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي قد يجدون أن تناول الأطعمة الباردة جدًا يسبب الصداع، ولكن لا يوجد دليل قاطع يوضح أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يجب عليهم تجنب الآيس كريم أو الأطعمة الباردة تماما. 

وكشفت دراسة نشرتها المكتبة الوطنية للطب أن صداع الآيس كريم، لا يبدو أن له أي أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

وشارك في هذه الدراسة 70 شخصًا يعانون من الصداع النصفي، و50 متطوعًا شابًا. 

وأشارت النتائج إلى أن تجميد الدماغ كان أقل شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي مقارنة بعامة السكان.