الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تصوير الدماغ يثبت أن مرضى الوسواس القهري يواجهون صعوبة في معالجة اليقين

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 08:30 ص
الوسواس القهري
الوسواس القهري


باستخدام تصوير الدماغ، وجد الباحثون أن اضطراب الوسواس القهري يؤثر على مناطق معينة من الدماغ تشارك في معالجة اليقين أثناء عملية اتخاذ القرار، وتوفر النتائج فهمًا أكبر للعمليات الكامنة وراء هذه الحالة الغامضة، كما جاء في موقع newatlas.

يتم تعريف الهواجس على أنها أفكار أو حوافز أو صور ذهنية متكررة تسبب التوتر أو القلق لدى الشخص. يمكن أن تؤدي الأفكار الوسواسية إلى أفعال قهرية أو سلوكيات متكررة لتخفيف هذا القلق. في حين أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD) لديهم هواجس وأفعال قهرية، فإن بعضهم يعاني من أحدهما أو الآخر.

هناك خرافات وصور نمطية حول الوسواس القهري. على وجه التحديد، إنها سمة شخصية (أن تكون متوترًا ودقيقًا وعصابيًا)، وأن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري "يحتاجون فقط إلى التوقف" عن طقوسهم القهرية، أو أن الوسواس القهري يدور حول النظافة والأناقة. ومع ذلك، فإن الوسواس القهري هو اضطراب عصبي لا تزال أسسه غير معروفة جيدًا.

سبب الوسواس القهري

وفي دراسة جديدة أجرتها جامعة كامبريدج، استخدم الباحثون تصوير الدماغ للحصول على فهم أكبر للحالة وما قد يسببها، وبدأوا بفرضية أساسها أن الوسواس القهري ينشأ بسبب صعوبة معالجة عدم اليقين

درس الباحثون مجموعة من المرضى الذين يعانون من الوسواس القهري ومجموعة أخرى يعانون من الوسواس القهري الشديد والذين خضعوا لعملية بضع المحفظة، وهو إجراء جراحي أخير لتخفيف الأعراض عندما لا تنجح العلاجات الأخرى. كان الهدف هو دراسة معالجة الدماغ أثناء مهمة تتسم بعدم اليقين.

استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للتركيز على مناطق الدماغ المرتبطة باتخاذ القرار، وهي القشرة الحزامية الأمامية الظهرية والجزيرة الأمامية، وذلك أثناء قيامهم بتحديد اليقين، أظهر المشاركون الذين يعانون من الوسواس القهري سلوكًا شاذًا في هذه الدائرة مقارنة بالضوابط السليمة.

ويقول الباحثون إن النتائج توضح أن الحالة تتميز باضطراب في معالجة الدماغ عندما يتعلق الأمر باليقين.