الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 آثار جانبية للإفراط في تناول الشاي.. ارتجاع المريء ومشاكل الأسنان بينها

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
الشاي
الشاي


الشاي هو مشروب شائع يستهلكه ملايين الأشخاص حول العالم، وغالبًا ما يتم الترويج له لفوائده الصحية العديدة، وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على العديد من المركبات المفيدة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية الجسم من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة، ومادة الكافيين التي تساعد على تحسين التركيز واليقظة.

على الرغم من فوائد الشاي إلا أن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية السلبية، وفيما يلي نستعرض أبرزها وفق موقع healthshots.

الآثار الجانبية للإفراط في شرب الشاي

 تناول الكثير من الشاي يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية، وترتبط الآثار الجانبية بشكل رئيسي بمحتوى الكافيين في الشاي، وفيما يلي نستعرض أبرز الآثار الجانبية للأفراط في شرب الشاي:

  •  اضطراب النوم

الإفراط في تناول الشاي يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم، ولذلك من المهم الاعتدال للحصول على تأثيراته المهدئة، وتجنب القلق والتوتر والأرق، وذلك لاحتواء الشاي على الكافيين، وهو منبه طبيعي يمكن أن يتداخل مع النوم ويحفز إطلاق هرمونات التوتر في الجسم.

  • ارتجاع المريء

تناول الكثير من الشاي يمكن أن يسبب ارتجاع المريء، وذلك لإن إحدى المواد الموجودة في الشاي يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي عند تناولها بكميات كبيرة. 

  • تأثير التكييف

الإفراط في استهلاك الشاي يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد على الكافيين، وبالتالي لا يعمل الجسم بشكل صحيح وقد يواجه الشخص أعراض الانسحاب عند محاولة تقليل تناول الشاي.

  • يمكن أن يؤدي إلى الجفاف

 تناول الشاي بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة. في حين أن الشاي يمكن أن يكون مصدرًا جيدًا للترطيب، فإن شرب الكثير منه قد يؤدي إلى فقدان سوائل أكثر مما تتناوله.

  • فقر الدم

 الإفراط في استهلاك الشاي قد يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين بالفعل لخطر هذه الحالة.

  • مشاكل الأسنان

الشاي، وخاصة الشاي الأسود، يمكن أن يصبغ أسنانك مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الشاي إلى تكوين الترسبات والتجاويف.