الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختبارات الإصابة بسرطان العظام.. بينها التصوير المقطعي والخزعة

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 12:45 م
سرطان العظام
سرطان العظام


ساركوما العظام هي نوع من السرطان يتطلب العديد من الاختبارات للفحص والتشخيص الصحيح، وعلى الرغم من أن الاختبارات جميعها ليست ضرورية، لكن على حسب نوعية الاختبار يكتشف الطبيب إصابة الشخص بالسرطان أم لا.

اختبارات لمعرفة إذا كنت مصاب بسرطان العظام أم لا

وننشر في السطور التالية الاختبارات المستخدمة لمعرفة تشخيص وتحديد مرحلة ساركوما العظام، وتحديد ما إذا كان الشخص مصابا بسرطان العظام أم لا:

​​فحص العظام​

ومن جهته، كشف الدكتور أكار كابور، المستشار الطبي وكبير أخصائي الأشعة في City X-Ray & Scan Clinic Pvt. Ltd، عن أن فحص العظام يحدد مرحلة ساركوما العظام، حيث يتم حقن كمية صغيرة من مادة التتبع الإشعاعي في الوريد عند المصاب وإنشاء صور توضح المناطق المتضررة والمناطق السليمة.

​فحوصات الدم​

لا يمكنها وحدها التشخيص، ولكن هناك بعض الحالات توجد مستويات مرتفعة من الفوسفاتيز القلوي ونازعة هيدروجين اللاكتات، وهذه المواد يفضل ماحظتها لانها من الممكن ارتفاعها وتكون الأسباب ليس لها علاقة بالسرطان لذا يجب الفحص أيضا لمعرفة تفاصيل إصابات العظام.

الأشعة السينية 

يوجد بها كمية صغيرة من الإشعاع، بهدف إنشاء صور للهياكل الداخلية للجسم، حيث انها توفر مثيل مرئي للعظام وتقوم بتحديد أي تشوهات أو أورام.

التصوير بالرنين المغناطيسي 

يمكنه قياس حجم الورم واكتشاف تورط الأنسجة الرخوة القريبة، ويتم استخدام وسط التباين لتحسين جودة الصورة وليس في كل الحالات. 

التصوير المقطعي 

إما يكون بالإصدار البوزيتروني (PET) أو التصوير المقطعي المحوسب (PET-CT)، أو الاثنين معا لتشخيص سرطان العظام وتحديد مرحلته، حيث يتم حقن الجسم بمادة سكرية وهي تمتصها الخلايا السرطانية والماسح الضوئي يكتشف هذه المادة، ويظهر تفاصيل الأعضاء والأنسجة.

الخزعة​ 

هي عبارة عن إزالة عينة صغيرة من الأنسجة للفحص المجهري، وهي توفر التشخيص النهائي للإصابة بالمرض من عدمه، حيث يتم تحليل العينة للتأكد من وجود السرطان أم لا،ويمكن اجراء الاختبار عن طريق الفحص بإبرة أو إجراء شق صغير.