الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات جوع الطفل الرضيع.. انتبهي لها

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 09:00 م
علامات جوع الطفل
علامات جوع الطفل


الطفل الرضيع يشعر بالجوع ولكنه لا يستطيع التعبير عنه، لذا لابد على الأم معرفة العلامات التي من خلالها معرفة إذا كان الطفل الرضيع يشعر بالجوع أم أن هناك شيئا آخر يزعجه.

ويستعرض موقع «صحة 24» في السطورالتالية، أبرز العلامات التي تؤكد جوع الطفل الرضيع ورغبته في الرضاعة والشعور بالجوع الشديد.

علامات جوع الطفل الرضيع.. انتبهي لها

ومن جهتها، كشفت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن العلامات التي من المؤكد أن الطفل يشعر بالجوع، قائلة إنه يقوم الطفل بتحريك فمه والبحث عن مكان الثدي لإيجاده والتقاط الحلمه.

وأوضحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الطفل يفتح الفم واليدين في وضع الانغلاق، أو القيام بمص الأصبع، وكل هذه علامات ملحوظة على الطفل لابد من أن تنتبه الأم لها.

وفي حالة شعور الطفل بالجوع يواصل البكاء، ولابد من معرفة إذا كان يبكي بسبب الجوع أو بسبب شيء آخر، وإذا كان الطفل مازال صغيرا لابد من متابعته لمعرفة ما الذي يثير غضبه هل مغص أم جوع؟ وفي حالة كان البكاء جوع، تقوم الأم بإرضاع صغيرها لكي يحصل على ما يكفيه ويشبع.

علامات جوع الطفل 

علامات أخرى تؤكد جوع الطفل الرضيع

1- رفض تناول الحليب فالطفل من رغبته الشديدة في تناول الطعام يرفض الحليب وهنا نتيجة لتأخر الأم عليه في تلبية رغبته وإعطائه الحليب ليشبع عند شعوره بالجوع، في محاولة منه للتعبير عن غضبه من الأم وبعد ذلك يعاود الرضاعة. 

2- يشعر الطفل بالتعب وبالتالي يكون من الصعب عليه الإمساك بالثدي للرضاعة نتيجة لكثرة البكاء.

3- توقف الطفل عن الرضاعة لا يعني شعور الصغير بالشبع فيجب معرفة ما الذي جعله يتوقف من الممكن أن تكون وضعية جلوسك خاطئة أو الحليب لا يصل له، فيعبر عن هذا بالغضب نتيجة عدم حصوله على ما يكفيه من الحليب.