السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فئات ممنوعة من تناول الفول.. هل أنت من بينها؟

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 05:48 م
فئات ممنوعة من تناول
فئات ممنوعة من تناول الفول


فئات ممنوعة من تناول الفول.. يعد الفول أحد أكثر الأطعمة الشعبية شيوعًا؛ إذ اعتاد العديد من الأشخاص على تناوله يوميا ضمن وجبة الإفطار، ولكن هل تعلم أن هناك فئات ممنوعة من تناول الفول نهائيًا ؛ بسبب اضراره الصحية عليهم، فيها بنا نتعرف خلال السطور التالية على فئات ممنوعة من تناول الفول.

فئات ممنوعة من تناول الفول

وعن فئات ممنوعة من تناول الفول، يذكر الدكتور محمد المنيسي، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن تناول الفول يعد أحد المحظورات لدى بعض الفئات؛ نتيجة إصابتهم ببعض المشكلات الصحية، مشيرًا إلى أن هذه الفئات تكون على النحو التالي:

المصابون بأنيميا الفول

ينصح الدكتور المنيسي، المرضى المصابون بأنيميا الفول بعدم تناول الفول تمامًا؛ وذلك بسبب نقص إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين بدماء هؤلاء المرضى.

مرضى القولون العصبي

ويؤكد استشاري أمراض الباطنة، أن مرضى القولون العصبي يجب أن يتبعون نظاما غذائيا يخلو تمامًا من الفول ومشتقاته؛ حتى لا تزداد حدة الاضطرابات الهضمية لديهم، ومنها: تقلصات المعدة وأيضًا انتفاخ البطن وكذلك التعرض لنوبات من الإمساك والإسهال.

طبق من الفول الشهي

مرضى القلب

كما يحذر الدكتور المنيسي، أصحاب أمراض القلب من تناول الفول؛ إذ يتسبب الزيت المستخدم في تحضيره في ارتفاع الكوليسترول الضار وأيضًا الدهون الثلاثية بالدم، وهذا ما قد يعرضهم لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

المصابون بحساسية البقوليات

ويلفت استشاري أمراض الباطنة، الانتباه إلى مخاطر تناول الفول على مرضى حساسية البقوليات؛ إذ أن يفرز جهازهم المناعي عند تناوله مادة الهيستامين، والتي ينتج عنها بعض الأعراض المزعجة ومنها: الشعور بالحكة، مع تورم الوجه أو اللسان أو الحلق وكذلك المعاناة من الغثيان والقيء.

مرضى التهاب الأمعاء

وينوه الدكتور المنيسي، إلى أنه يجب على مرضى التهاب الأمعاء عدم تناول الفول؛ إذ أن البروتين النباتي الموجود به يسبب التعرض لحدوث انتفاخات بالبطن مع التعرض للإسهال.