السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تؤثر جراحات السمنة على التهاب الأسنان؟

السبت 16/سبتمبر/2023 - 07:35 ص
التهاب الأسنان
التهاب الأسنان


ربطت نتائج دراسة حديثة بين اتباع نظام غذائي استعدادا لجراحة فقدان الوزن، وبين تدهور صحة الفم مع زيادة التسوس بالأسنان، بجانب التهاب اللثة. 

تأثير جراحات السمنة على الأسنان 

 

وكانت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة ساو باولو في البرازيل، وفقا لموقع healthnews، تابعت 100 مريض يعانون من السمنة ويخضعون لعملية جراحة المعدة.

وحلل الباحثون الاستبيانات وفحوصات الفم وعينات اللعاب لتحديد التغيرات الغذائية وفقدان الوزن وعلامات الالتهابات والميكروبات الفموية عن طريق التسلسل وصحة الأسنان واللثة قبل الجراحة، وكذلك بعد فترة من الإجراء أو بدء العلاج.
وطالب الباحثون خلال إجراء الدراسة المرضى باستخدام خيط الأسنان وتنظيف أسنانهم ثلاث مرات يوميا، إلا أنهم لاحظوا تدهورل في صحة الفم لديهم بشكل ملحوظ.

وقالت الدكتورة باولا ميدوري كاستيلو فيروا، المشاركة بالدراسة: "لاحظنا ارتفاع عدد تسوس الأسنان، كما ساءت حالة اللثة للأشخاص الخاضعين لجراحة المعدة".

ووجدت الدراسة أن المشاركين لديهم ضعف في قدرة التخزين الحمضي، وهو أمر ضروري للحفاظ على الرقم الهيدروجيني ومنع إزالة المعادن من مينا الأسنان، فإن المرضى، قد غيروا تنوع الكائنات الحية الدقيقة، ما أدى إلى زيادة نسبة الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التهاب اللثة.


على الرغم من تحسن النظام الغذائي للعديد من المرضى، يعتقد العلماء أن التغيرات الغذائية العميقة هي السبب الرئيسي لتدهور صحة الفم، وبخاصة أن الوجبات اليومية لم تكن مصحوبة بتنظيف الأسنان بشكل متكرر، بالإضافة إلى ذلك، كان هناك المزيد من الطعام السائل أو المهروس في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة.
ويقول المؤلفون إن النتائج تؤكد الحاجة إلى إرشادات حول صحة الفم للأشخاص الذين يعانون من السمنة المرضية والذين يسعون إلى إجراء جراحة لإنقاص الوزن.