الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامين D كلمة السر.. لماذا نشعر بالنعاس في فصل الخريف؟

السبت 16/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
النعاس
النعاس


يميل الكثير من الناس إلى النوم لساعات أطول خلال فصل الخريف، الذي يزداد فيه الشعور بالنعاس، ويغالبنا فيه النوم بشكل أكبر منه في فصل الصيف.

هذا الأمر يدفع الكثير من الناس إلى التساؤل: لماذا نشعر بالنعاس في فصل الخريف؟ وهل هناك عوامل تزيد من رغبتنا في النوم، أم أن الأمر مرهون بتعاقبل الفصول فقط؟

فيتامين D كلمة السر

توضيحا للأمر، قالت الدكتورة سفيتلانا شكور، أخصائية الغدد الصماء، إن العديد من الاشخاص يصابون باكتئاب الخريف، ويميلون إلى النوم لفترات أطول، موضحة أن السبب وراء ذلك يعود إلى تراجع إنتاج فيتامين D في جسم الإنسان.

وفي حديثها لـGazeta.Ru، قالت أخصائية الغدد الصماء إن ساعات النهار في فصل الخريف تكون أقصر منها في فصل الصيف، ويبدأ موسم الأمطار الذي يبلغ ذروته في فصل الشتاء، كما أن السحب والغيوم التي تبدأ في الظهور وتكسو السماء خلال فصل الخريف تحجب في كثير من الأحيان ضوء الشمس، مما يؤدي إلى نقص إنتاج فيتامين D في الجسم، والذي يعرف باسم فيتامين الشمس.

وأضافت أن مستوى الميلاتونين يرتفع في الدم خلال فصل الخريف، مما يزيد من الرغبة في النوم بشكل أكبر، موضحة أن الحمض الأميني التربتوفان يستخدم لإنتاج الميلاتونين، كما يشارك أيضا في إنتاج السيروتونين وهو هرمون السعادة، وبالتالي فإن التربتوفان يستخدم لإنتاج السيروتونين أو الميلاتونين، وعليه كلما زاد إنتاج الميلاتونين في الخريف، انخفض إنتاج السيروتونين،  مما يؤدي إلى تراجع الحالة المزاجية للشخص في فصل الخريف.

أطعمة للتغلب على اكتئاب الخريف

ونصحت أخصائية الغدد الصماء بتناول الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، مثل: الديك الرومي، والجبن، والمكسرات، إلى جانب تناول الأطعمة التي ترفع من مستويات هرمون الدوبامين، الذي ينخفض خلال فصل الخريف.

وبشأن الأسطورة القائلة إن فصل الصيف فرصة رائعة لتخزين الفيتامينات في الجسم حتى العام المقبل، قالت أخصائية الغدد الصماء إن هذا الأمر ليس صحيحا، وهو من المستحيلات، إذ إن الفيتامينات ما إن يتم تناولها حتى تؤدي وظيفتها ثم تتلف وتخرج من الجسم، دون ان تثختزَن مثل ما يعتقد البعض خطأ.

وللتغلب على الإرهاق الذي يصيب الإنسان خلال فصل الخريف، قالت أخصائية الغدد الصماء إن من الضروري دعم الجهاز العصبي، من خلال تناول بعض الأطعمة، الغنية بالمغنيسيوم، والأطعمة الغنيةى بالفيتامينات، مثل فيتامين C الذي يساعد الجسم في مقاومة أي عدوى فيروسية، من تلك التي تنتشر بشكل أكبر خلال فصلي الخريف والشتاء.

كذلك نصحت أخصائية الغدد الصماء بتناول بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين E، الذي يمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية والمكسرات والكبد.