الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا تعاني النساء من نتائج أمراض القلب أسوأ من الرجال؟

السبت 16/سبتمبر/2023 - 09:30 م
أمراض القلب
أمراض القلب


تعاني النساء من نتائج أسوأ عندما يتم تشخيص إصابتهن بـ أمراض القلب وعلاجها، وهو القاتل الأول في العالم، وفقًا لتحليل 15 دراسة من 50 دولة.

النساء يعانين من نتائج أمراض القلب أسوأ من الرجال

وأظهر التحليل الذي نشر في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وعلم الأحياء الوعائي، أنه عندما تعاني النساء من مشاكل في القلب، فإنهن قد يعانين أكثر من آلام الصدر النموذجية، وفقا لـ indiatvnews.

وقال الأستاذ المساعد مهدي جار النبي من كلية زوكربيرج للعلوم الصحية من كلية الطب بجامعة ميريلاند: "لقد وجدنا اختلافات مذهلة بين الرجال والنساء في تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها وأعراضها".

وأضاف: "تميل النساء إلى الذهاب إلى المستشفى في وقت متأخر عن الرجال بعد ظهور الأعراض، ولا يقبل الأطباء النساء في المستشفى بنفس معدلات الرجال".

وأشار التحليل أيضا إلى أن معدلات الإصابة بالنوبات القلبية بين النساء الأصغر سنا آخذة في الارتفاع، وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة الإصابة بالنوبات القلبية بين النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و54 عاما من 21 في المائة إلى 31 في المائة، بينما ارتفع المعدل لدى الرجال بشكل طفيف فقط، من 30 في المائة إلى 33 في المائة.

وفي دراسة أخرى أجريت على ما يقرب من 15000 مريض يعانون من مرض الشريان التاجي، بين المرضى الأصغر سنا، ارتبطت النساء بزيادة خطر الوفاة بمقدار ستة أضعاف خلال 30 يوما.

كما أظهر التحليل اختلافًا آخر بين الجنسين عندما يستخدم الأطباء اختبار الدم، وهو مؤشر حيوي لفحص التروبونين عالي الحساسية، للكشف عن تلف القلب، وقد لا تكون نتائج المؤشر الحيوي مرتفعة بالنسبة للنساء بنفس الطريقة بالنسبة للرجال، مما يعطي الأطباء معلومات مضللة.