الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض غريبة لمرض الشلل الرعاش.. طبيب: منها الاكتئاب واضطرابات النوم

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
الشلل الرعاش
الشلل الرعاش


كشف الدكتور حاتم سمير أستاذ المخ والأعصاب، أن مرض الشلل الرعاش يحدث في الأغلب مع كبار السن، وأيضا من الممكن أن يصيب الأشخاص من مختلف الأعمار.

مرض الشلل الرعاش

وذكر الدكتور حاتم سمير أن مرض شلل الرعاش يحدث نتيجة خلل في مادة الدوبامين المسئولة عن النمط الحركي للإنسان، مشيرا إلى أن هذه المادة يتم إفرازها من الخلايا القاعدية الموجودة في المخ.
 

وأضاف سمير، أن نقص مادة الدوبامين يؤثر على حركة الإنسان، وبالتالي ينتج عنه مرض الشلل الرعاش سواء كان من خلال رعشة في الأطراف، أو تيبس وتجمد أو بطء في الحركة.

علاقة مرض الشلل الرعاش بالسن المتأخر

استكمل الدكتور حاتم سمير حديثه قائلا، أن مرض الشلل الرعاش يرتبط في الأساس بأعراض الشيخوخة المتلازمة لخلايا المخ التي تصيب كبار السن، حيث إن خلايا المخ يحدث لها عجز وتفقد القدرة على إفراز مادة الدوبامين بشكل تدريجي، مؤكدا أن نمط الحركة يتأثر من خلال عدم إفراز مادة الدوبامين.

وأردف، أن مرض شلل الرعاش من المسميات الخاطئة، لأن هذا المرض لم تتجاوز مخاطره حدوث شلل، والمسمى الصحيح المتعارف عليه في كل أنحاء العالم هو مرض باركنسون.

زقال إن مرض شلل الرعاش أو مرض باركنسون تزداد نسب الإصابة به عند الرجال مقارنة بالسيدات، مضيفا أن في مصر نجد دراسات طبية أشارت أن نسبة المرضى المصابين بهذا المرض في ارتفاع بشكل كبير مقارنة ببقية أمراض المخ والأعصاب.

أعراض مرض شلل الرعاش

وذكر الدكتور حاتم سمير، أن هناك أعراضا غير حركية لـ مرض شلل الرعاش أو مرض باركنسون، قد يتعرض لها المريض المصاب في بداية ظهور المرض، وهي:

• الاكتئاب
• خلل في النوم
• ظهور عرض نوم الأحلام، بمعنى التحدث مع النفس وهو نائم والتحرك أثناء النوم بطريقة ملحوظة ليست طبيعية.
• الشعور بالآلآم متعددة في مناطق متفرقة في الجسم كالظهر والرقبة والكتاف ويصاحبها بطء وصعوبة في الحركة.