الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: فقدان الأملاح والمعادن وراء تشنج العضلات

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
تشنج العضلات
تشنج العضلات


كشف الدكتور أحمد رمزي، استشاري الإغاثة الإنسانية بهيئة الأمم المتحدة، أن الكثير من الأشخاص يعتقد تشنج العضلات يأتي للرياضيين فقط، لكن في الحقيقة أنه يصيب أشخاصا كثيرين، وليس بالضرورة يأتي في الساقين فقط، وصعوبته عندما في الرقبة حيث يسبب ألما شديدا وعدم القدرة على التنفس.

تشنج العضلات

وشرح الدكتور أحمد رمزي، أن انقباض العضلات يحتاج إلى مجموعة من الأملاح المعدنية ذات الأهمية الكبيرة، وهي الصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، متابعا أن انقباض العضلات وانبساطها يعتمد بشكل أساسي على هذه الأملاح المعدنية التي بدورها تساعد في تجنب تشنج العضلات، والأشخاص يجدون هذه المعادن في كل من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى المياه التي نشربها.

أسباب تشنج العضلات

وأوضح الدكتور أحمد رمزي، أن تشنج العضلات سببه الرئيسي هو خلل أي نوع من هذه الأملاح المعدنية في الجسم، بمعنى وجود نقص بهذه الأملاح، وهناك أسباب عديدة وراء هذا النقص، منها عدم شرب المياه بشكل كاف أو إلى جانب شرب المياه نجد أشخاصا يفقدون فوائد هذه المياه من خلال تناول الكافيين والمياه الغازية، ومن الممكن فقد الأملاح المعدنية مع ارتفاع درجة حرارة الجو عن طريق نسبة العرق الزائد.

وأضاف الدكتور أحمد رمزي، أن تشنج العضلات نجده يزداد في فصل الصيف بالمقارنة مع فصل الشتاء، وهناك بعض الأدوية تسهم في حدوث تشنج العضلات، مثل: مضرات البول التي تتسبب في تساقط البول بكثرة ويصاحبها الأملاح المعدنية الهامة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى أن من الأدوية الشائعة الكورتيزون التي ينتج عنها هذا التشنج، وأيضا الأدوية المتعلقة بالدهون في الدم أو الدهون الثلاثية تتسبب في الشد العضلي.

وأكد الدكتور أحمد رمزي، أن تشنج العضلات الذي يأتي من خلال تناول هذه الأدوية، لابد أن يصاحبها شرب المياه بشكل كبير، مردفا: ومن الأسباب الأخرى لحدوث الشد العضلي عند تدريب الرياضيين نجد فقدانا للإحماء أو التسخين والنزول إلى التدريب بشكل عنيف، مما ينتج عنه عملية انقباض قوية للعضلة ويحدث الشد العضلي.

وأشار الدكتور أحمد رمزي، إلى أن من أحد أسباب تشنج العضلات الإجهاد الزائد على العضلة الناتج عنه فقد الكثير من السوائل والأملاح الهامة، ويتسبب في حدوث الشد العضلي.