السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج هزال العضلات.. اكتشاف جديد بشأن البروتين المرتبط بالحمض النووي

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 02:30 م
تقوية العضلات
تقوية العضلات


حدد الباحثون بروتينا مهما لتطوير كتلة العضلات الهيكلية وقوتها، وقدرة الأنسجة على استقلاب الجلوكوز.

وكما جاء في موقع newatlas، يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها قد تؤدي إلى علاجات لهزال العضلات، الذي يمكن أن يحدث في المرض ونتيجة للشيخوخة.

كيفية تنظيم كتلة العضلات الهيكلية

في دراسة جديدة، قام باحثون من جامعة طوكيو متروبوليتان بالتعمق في كيفية تنظيم كتلة العضلات الهيكلية وقوتها، بما في ذلك عمليات التمثيل الغذائي التي تحركها، واكتشفوا الدور المهم الذي يلعبه البروتين Musashi-2 (Msi2) .

Msi-2 هو بروتين مرتبط بالحمض النووي الريبي (RNA) ينظم الجينات المشاركة في تطور الخلايا وتمايزها، على الرغم من أن وظيفتها تختلف بين الأعضاء، إلا أن تم العثور على Msi2 في خلايا العضلات الهيكلية ويشارك في تكوين الأنسجة العضلية، والتي تسمى التولد العضلي.

هزال العضلات

أخذ الباحثون عينات من أنسجة عضلات ربلة الساق( عضلة ثلاثية وراء الساق تحت مستوى الركبة مباشرة وتمتد حتى منتصف الساق من الخلف ) من الفئران، وقاموا بعزل الألياف العضلية، وهي العناصر الخلوية التي تتكون منها الأنسجة العضلية. 

ووجدوا أن عضلات الفئران المعطلة Msi2 قد انخفضت كتلتها بشكل كبير، وقوة انقباض أقل، ولون أبيض بدلًا من اللون الأحمر الطبيعي. 

يأتي اللون الأحمر للأنسجة العضلية من ألياف النوع الأول، الغنية بالميتوكوندريا والميوجلوبين، وهو بروتين مرتبط بالحديد والأكسجين.

العضلات الهيكلية

وبفحص الأنسجة تحت المجهر، رأى الباحثون أن انخفاض الكتلة كان بسبب انخفاض عدد ألياف النوع 2أ. ووجدوا أيضًا أن عضلات الفئران المعطوبة Msi2 استقلابت الجلوكوز بشكل أقل فعالية، على غرار ما يحدث في مرض السكري. 

ومن النتائج التي توصلوا إليها، خلص الباحثون إلى أن Msi2 ينظم البروتينات المرتبطة باستقلاب الجلوكوز ويتحكم في نسبة أنواع الألياف العضلية المختلفة في الأنسجة العضلية الهيكلية.

ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها، قد تؤدي إلى علاجات تستهدف ألياف العضلات من النوع 2 أ لمكافحة ضمور العضلات وتطوير طرق لتحسين قوة العضلات.