الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انفصال الشبكية كيف يحدث؟.. استشاري يجيب

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 04:00 م
انفصال الشبكية كيف
انفصال الشبكية كيف يحدث


الشبكية هي ذلك الجزء الداخلي من العين الذي يمثل الخلايا الحساسة للإبصار، وهي التي تستقبل الضوء والألوان وتوصلها من خلال العصب البصري إلى الدماغ، حيث يتم ترجمتها هناك والتعرف عليها.

انفصال الشبكية كيف يحدث؟

يقول الدكتور حافظ نوار، استشاري طب وجراحة العيون والليزك وعمليات إزالة المياه البيضاء والزرقاء وعمليات الحول، إن الشبكية تعتبر جزءا من الجهاز العصبي لأن خلاياها لا تتجدد ولا تتكاثر كما هي حال خلايا الجهاز العصبي الأخرى ولذلك فأي مرض يؤثر على شبكية العين ينبغي علاجه مبكرا، منعا لتلف الشبكية ومن ثم فقدان وظيفتها إلى الأبد.

ويؤكد الدكتور حافظ نوار، أن نسيج الشبكية يغطي ما يقارب 4/ 5 من بطانة العين الداخلية ويوجد أسفلها خلايا الشبكية الصبغية وهي تقوم بعمل حاجز للشبكية عن طبقة العين العنبية ويتم تغذية الشبكية من خلال هذه الخلايا الصبغية، ويحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل الشبكية عن نسيج الخلايا الصبغية وهذا يعطل تغذية الشبكية فتتوقف حساسيتها للضوء وينتج عنه فقدان الإبصار المفاجئ.

يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل عن نسيج الخلايا الصبغية

ما هي أنواع انفصال الشبكية؟

وهناك أنواع متعددة لانفصال الشبكية يذكر الدكتور حافظ نوار منها:

انفصال ناتج عن الثقوب، ويحدث عندما يوجد ثقب في نسيج الشبكية  فيسمح بمرور السوائل من خلال هذا الثقب ومن ثم يتم امتصاص السوائل وعزل الشبكية عن الطبقة المغذية للشبكية وهي نسيج الخلايا الصبغية، وهذا النوع الأكثر شيوعا،أما النوعان الآخران فأسبابهما مختلفة وكذلك طرق العلاج.

انفصال ناتج عن شق الشبكية، وينتج بسبب سحب الشبكية من مكانها الطبيعي وتكوين ألياف على سطحها وهو من مضاعفات أمراض عدة ومن أهمها داء السكري. 

انفصال رشحي، وينتج بسبب الالتهابات أو أورام في العين، وقد يكون بلا سبب، وقد يكون لأسباب وراثية أو لوجود قصر نظر شديد أو ضعف بالشبكية أو بسبب إصابة للعين.