السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق مؤكدة تساعد الطفل على التسنين والتطور الحركي.. الرضاعة أبرزها

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 08:30 م
التسنين والتطور الحركي
التسنين والتطور الحركي


تحدث الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن الطرق المؤكدة التي تساعد الطفل على التسنين والتطور الحركي بكل مراحله، وفيما يلي يستعرض موقع صحة 24 هذه الطرق..

الرضاعة

ذكر الدكتور محمد دسوقي، أن الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية من أهم ما يساعد الطفل على التسنين والتطور الحركي، وذلك لاحتوائها على نسبة كالسيوم عالية هامة لبناء العظام والأسنان والعضلات.

فيتامين د

وأشار الدكتور محمد دسوقي، إلى أهمية إعطاء الطفل فيتامين د في أول سنتين من العمر يوميًا، موضحًا أن الطفل يأخذ 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في أول سنة من العمر، و600 دولية من فيتامين د في السنة الثانية.

التعرض للشمس

وأوضح أخصائي طب الأطفال، أن تعريض الطفل للشمس أمر ضروري، بمجرد إتمام الطفل 4 أشهر، ويلزم أن يتعرض الطفل للشمس بشكل مباشر والمقصود أن يكون جلد الطفل مكشوفا، وتجنب وضع الطفل خلف ستارة عن وضعه في الشمس، وذلك لأن هذه الأشياء تحجب الأشعة فوق البنفسجية الهامة لتصنيع فيتامين د داخل الجسم.

واستكمل: تعريض الطفل للشمس 3 مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة سيساعده على تقوية عظامه والتطور الحركي، وفي الصيف يجب تعريض الطفل للشمس في الأوقات التي تكون فيها خفيفة، مثل الصباح الباكر وقبل الغروب بساعتين لتجنب إصابة الطفل بحروق الجلد.

الطعام

وقال الدكتور محمد دسوقي، إن هناك مجموعة أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د وكل منها يساعد الطفل على التطور الحركي، ولذلك من المهم بمجرد إتمام الطفل 6 أشهر إعطاؤه صفار البيض والزبادي والجبن الطبيعي والبرتقال والتين والمشمش واللوز والفاصوليا والسبانخ والأسماك خاصة الدهنية، مثل السالمون والتونة والماكريل

وتابع أخصائي طب الأطفال، قائلًا: بمجرد إتمام الطفل عمر سنة يجب تقديم كوب من الحليب الطبيعي يوميًا سواء كان بقريا أو جاموسيا.