الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد فقدان أمريكية ذراعيها وساقيها بسببها.. تعرف على أضرار الأسماك الفاسدة

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 11:30 م
أضرار الأسماك الفاسدة
أضرار الأسماك الفاسدة


أضرار الأسماك الفاسدة.. تزايدت خلال الساعات الماضية عمليات البحث عبر "جوجل" عن أضرارالسمك؛ عقب فقدان سيدة أمريكية من ولاية كاليفورنيا تدعى لورا باراخاس، وهي أم تبلغ من العمر 40 عامًا فقدت كافة أطرافها الأربعة؛ بسبب تناول بعض أسماك البلطي الملوثة بنوع من البكتيريا القاتلة، التي تعرف بالضمة الجارحة Vibrio Vulnificus؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار الأسماك الفاسدة.

أضرار الأسماك الفاسدة

وعن أضرار الأسماك  الفاسدة، تنبه الدكتورة نظمية مبارك استشارية التغذية العلاجية، إلى أنه في حال تناول السمك الفاسد، فقد يسبب التسمم الغذائي فهي أسماك بدأت في التحلل؛ بسبب زيادة البكتريا والميكروبات الدقيقة التي تفرز السموم، مما ينتج عنها حدوث تسمم للإنسان كميكروب السالمونيلا والميكروب العنقودي، وهي ميكروبات عادة ما تصل إلى الأسماك من خلال تلوث المياه.

متى يصبح السمك مضرا؟

وللإجابة على سؤال متى يصبح السمك مضرا؟، يؤكد معظم خبراء وأخصائيي التغذية أن رائحة السمك الفاسد عادة ما تكون سيئة وقويّة للغاية أو كذلك حامضيّة، كما أنه مع الوقت تصبح كرائحة اللحوم الفاسدة، فضلًا عن أن ملمس السمك الخارجي يكون رطبًا ولزجًا. 

بينما يكون السمك الصالح ذي لون وردي ويتحول إلى اللون الحليبي في حال أصبح فاسدًا، ويمكن التأكد من فساد السمك في حال تغير لون حوافه.

بعض السمك البلطي 

ما هي الأسماك التي لا تحتوي على الزئبق؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما هي الأسماك التي لا تحتوي على الزئبق؟، ينصح معظم أخصائيي التغذية بتناول أنواع متعددة من المأكولات البحرية التي تتضمن نسبة قليلة من الزئبق وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، ومن أبرزها ما يلي:

  • أسماك السلمون.
  • وأيضًا سمك الأنشوجة.
  • وكذلك الرنجة.
  • فضلًا عن السردين.
  • والاسماك الموجود بالمياه العذبة.
  • وأخيرًا، سمك الماكريل المستخرج من المحيط الهادئ.

هل السمك المستزرع صحي؟

وبخصوص سؤال هل السمك المستزرع صحي؟، أكدت منظمة الصحة العالمية أن السمك المستزرع يتصمن نسبة أعلى من الملوثات العضوية، ومنها: 

  • مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور " PCBs". 
  • وأيضًا الديوكسين.
  • وكذلك المضادات الحيوية.

جدير بالذكر أن الملوثات العضوية السابق ذكرها أعلاه تعد مركبات سامة تضرّ بجهاز المناعة، وقد تسبب في حدوث مشكلات إنجابية، كما أنها قد تسبب في إصابة الإنسان بمرض السرطان.