الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المشي للقلب.. هل هناك عدد خطوات محدد؟

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
فوائد المشي
فوائد المشي


بينما تزداد معدلات الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، ينصح الأطباء والخبراء بضرورة الحفاظ على روتين يومي يعتمد على ممارسة النشاط البدني، الذي يساعد في دعم صحة القلب.

المشي نوع من الرياضة

ليس بالضرورة أن يكون النشاط البدني مبنيا على ممارسة تمارين رياضية معينة، إذ يمكن أن يغني المشي عن هذه التمارين، لأنه يعتبر بمثابة رياضة مفيدة جدا لصحة القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لصحيفة ميديكال إكسبريس، يعد المشي شكلا غير مكلف من التمارين الرياضية التي يمكن للعديد من الأشخاص من مختلف القدرات والأعمار القيام بها.

عدد خطوات المشي المثالية

وقال الدكتور فرانسيسكو لوبيز جيمينيز، طبيب القلب في مايو كلينك، إنه لا يوجد عدد سحري من الخطوات التي يجب على الأشخاص اتباعها يوميا، لأن كل شخص مختلف عن الآخر، مؤكدا أن الأمر الأكثر أهمية هو أن الناس يتحركون.

وأضاف لوبيز جيمينيز: ربما يكون المشي أسهل أنواع النشاط البدني وأقلها تكلفة، وواحدا من أكثر أنواع النشاط البدني التي يمكن أن يقوم بها الإنسان فعالية.

وردا على ما إذا كان هناك عدد خطوات يومية يجب مشيها، قال إنه بالنسبة لشخص يتراوح عمره بين 25 و30 عامًا، فإن المشي 6000 خطوة يوميا ربما يكون قليلا جدا، بينما بالنسبة لشخص يبلغ من العمر 85 عاما، فإن المشي 5000 خطوة يعد في الواقع أمرا جيدا للغاية.

ونصح الطبيب بأن يكون المشي جزءا من الروتين اليومي، مؤكدا أن من الممكن صعود السلالم أو استيقاف السيارة بعيدا عن المتجر حتى نتيح لأنفسنا جزءا من المشي، بدلا من أن نقضي كل المشاوير بالسيارة.

وشدد لوبيز جيمينيز على ضرورة قيام كل منا بالمشي كل يوم، حتى ولو لبضع دقائق في كل مرة، وحتى لو كان ذلك لمدة 15 أو 20 دقيقة فقط.

فوائد المشي

وأوضح الطبيب أن للمشي فوائد عديدة، ليس فقط على القلب والأوعية الدموية، ولكن حتى على الصحة العقلية.

ونوه بأن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي بأن يمارس البالغون 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعيا.