الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية.. استشاري يوضح

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 03:30 م
 طرق تشخيص أمراض
طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية


طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية.. يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية وخاصة من يعانون بشكل مستمرمن وجود مشكلات صحية بالعين؛ فيها نتعرف معكم خلال السطور التالية على طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية.

 طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية

وعن طرق تشخيص أمراض العين الفيروسية، يوضح الدكتور سامح الحلو، استشاري طب وجراحة العيون، أن هناك طرقا عديدة لتشخيص أمراض العين الفيروسية، ومن أهمها:

  •  يقوم الطبيب بسؤال المريض عن الأعراض مع معرفة التاريخ المرضي له.
  •  وأيضًا يتم عمل التحاليل الطبية من خلال أخذ عينة من السائل الذي يخرج من العين عند الالتهابات، وخاصة في عند الشك في إصابة المريض بالعدوى الفيروسية أو في حال اشتباه الطبيب المعالج بوجود جسم داخل العين أو إصابة المريض بعدوى ناتجمة عن العلاقة الجنسية.

ويلفت الدكتور سامح الحلو، الانتباه إلى أن مجموعة متنوعة من الالتهابات الفيروسية قد تسبب نفس العلامات والأعراض السريرية، وهو ما يصعب من إجراء التشخيص.

سيدة تعاني من التهاب  العين الفيروسي

كيف أعرف أن التهاب العين فيروسي أو بكتيري؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف أن التهاب العين فيروسي او بكتيري؟، يذكر استشاري طب وجراحة العيون، إن إفرزاتُ العين عادة ما تكون مائيةً عند الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي، بينما تكون أكثر سمكًا  ولونها أبيض أو أخضر أو كذلك أصفَر عند الإصابة بالتهاب الملتحمة البكتيري، فضلًا عن وجود عدوى بالسبيل التنفّسي العلوي تزيد من من احتمالية الإصابة بالعدوى الفيروسية.

ما هي جرثومة العين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي جرثومة العين؟، ينبه الدكتور سامح الحلو، إلى أن العدوى البكتيرية تعد هي الأكثر شيوعًا في إصابة العين، ويطلق عليها "العين الوردية"، إذ تخترق البكتيريا الملتحمة وهي عبارة عن الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين ويحدث بها الالتهاب، وعادة ما تستمر هذه العدوى لمدة تتراوح ما بين 7-10 أيام، وتبدأ العدوى في عين واحدة وبعدها تنتقل إلى العين الثانية.