الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 خطوات تحميك من مرض النقرس.. ودور مهم لكمادات الثلج

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 07:30 م
ألم المفصل
ألم المفصل


مرض النقرس يأتي لمن يتناولون اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، ما دعا لإطلاق اسم «داء الملوك» عليه، ولقب آخر وهو «لعنة الأثرياء».

وفي السطور التالية نكشف تفاصيل مرض النقرس، بجانب خطوات تحميك من الإصابة به يجب اتباعها، ودور مهم لكمادات الثلج عند الإصابة بالمرض.

ما هو مرض النقرس؟

داء الملوك هو نوع من أنواع الالتهاب الذي يحدث في المفاصل، نتيجة لارتفاع نسب حمض اليوريك والذي بدوره يسهم في عمل بلورات صغيرة ويطلق عليها «التوفة»، وهذه البلورات تكون داخل المفصل وخارجه، وفي حالة دخلت البلورات المفصل تسبب ألم شديد والتهاب وتهيج وورم.

ما هي أبرز أعراض مرض النقرس؟

وقال الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إن النقرس يأتي لمن يعانون من الضغط والوزن الزائد ونسبة الكوليسترول في الدم مرتفعة.

وعن أبرز الأعراض، أكد أنه يكون مفصل القدم ملتهبا مع تورم واحمرار ويستمر من أيام لأسابيع قليلة ويشعر المريض يارتياح بعد ذلك، ويعود المفصل لطبيعته ولكن لو لم يتم العلاج يلتهب المفصل مرة أخرى ويظل يلتهب ويحدث مشاكل وتدمير للمفضل، وحدوث ألم واحمرار في إصبع القدم الكبير، ويسبب مضاعفات خطيرة في حالة عدم علاجه سريعا.

6 خطوات تحميك من مرض النقرس

  • تناول طعام صحي خال من الدهون.
  • البعد عن الكحوليات.
  • شرب الكثير من السوائل لتفادي مشاكل المفاصل.
  • ممارسة التمارين الرياضة بانتظام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • لا تناول مكملات فيتامين سي إلا بأمر الطبيب.
الم المفصل 

دور مهم لكمادات الثلج

تعمل كمادات الثلج على تخفيف حدة الألم لحين الكشف والذهاب لأخصائي، حيث يتم استخدامها مدة من 20 لـ 30 دقيقة عدة مرات في اليوم للحد من شدة الألم.

ويجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول العقاقير التي تستخدم لخفض مستويات حمض البول المصلي، حيث إن استخدام  عقاقير لهذا الحمض يجعل المريض يتعافى.