الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا لا يجب النوم أو شرب الشاي بعد الأكل مباشرة؟

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 09:31 م
اضرار النوم بعد الأكل
اضرار النوم بعد الأكل مباشرة


ليس من المهم فقط تناول الطعام بشكل صحيح، ولكن أيضًا تنظيم الأنشطة قبل وبعد تناول الوجبة، حيث تؤثر العديد من العوامل على صحة الأمعاء الجيدة بدءًا من وقت الاستيقاظ حتى وقت الخلود إلى النوم.

عادات يجب تجنبها بعد الأكل 

 اضطراب الأمعاء وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي قد يعود لبعض الممارسات الخاطئة التي يرتكبها البعض بعد تناول الطعام، لذا وحسب ما نشره موقه ويب ميد، ينصح بتجنب العديد من الممارسات التي تؤثر على الجهاز الهضمي، والتي من بينها ما يلي:
لا تنم مباشرة بعد الأكل:

النوم مباشرة بعد الأكل يؤدي إلى الارتجاع الحمضي يليه عسر الهضم، وأفضل توصية يقدمها الخبراء هي البقاء مستيقظًا لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول الوجبة مباشرة، حيث يمكنك الجلوس والقيام ببعض الأنشطة.

تجنب النشاط البدني بعد الأكل:

لا تقم مطلقًا بأي نشاط بدني شاق بعد تناول وجبة كبيرة مباشرة، إذ لا بأس بشرب عصير أو تناول بيضتين مسلوقتين قبل ممارسة التمارين الرياضية، ولكن لا ينصح بتناول الأطعمة الدسمة على الإطلاق قبل التمارين الرياضية، فهو لا يحول تدفق الدم بعيدًا عن الجهاز الهضمي فحسب، بل قد يدفعك أيضًا إلى تقيؤ كل طعامك.
لا تشرب الشاي أو القهوة:

شرب المشروبات بعد الوجبة يحدّ من امتصاص الحديد في الجسم والذي قد يتم امتصاصه بشكل جيد. هذا يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن المعدني. 

 

لا تدخن:
تدخين سيجارة مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يعطل عملية الهضم ما يؤدي إلى مشاكل صحية. ومن الأفضل عدم غرس هذه العادة.


لا تأكل الفواكه:

نعم، الفواكه مغذية لا شك في ذلك، ولكن هناك وقت محدد يجب تناولها فيه حسب ما يحدده الخبراء. وهذا التوقيت ليس بعد الوجبة بل قبل الوجبة، خاصة في الصباح. ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه لا ينبغي أيضًا تناول بعض الفواكه على معدة فارغة تمامًا.