الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 نصائح حول الرضاعة الطبيعية لتسهيل حياة الأمهات العاملات

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 10:00 م
الأم العاملة
الأم العاملة


يعتمد معظم الأطفال الرضع على الرضاعة الطبيعية، لأنه لا يوجد شكل آخر من أشكال التغذية أكثر صحة من حليب الأم لحديثي الولادة، ولكن تقع الكثير من النساء في مشكلة كيفية استكمال الرضاعة عند العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة. 

نصائح حول الرضاعة الطبيعية للمرأة العاملة

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة عند العودة للعمل بعد الولادة، وذلك بسبب الرضاعة الطبيعية لأنها لا تعرف كيف تفعل ذلك مع العمل، ولذلك يستعرض صحة 24 بعض النصائح المتعلقة بالرضاعة الطبيعية عند العودة للعمل، وفق موقع healthshot.

  •  التحدث مع الطبيب

يجب على الأمهات العاملات زيادة الطبيب قبل أيام من العودة للعمل لفهم كيفية البدء في تقديم الأطعمة التكميلية ومواصلة الرضاعة الطبيعية.

  • محاولة العمل من المنزل

حاولي التحدث مع مديرك حول إمكانية العمل من المنزل، أو معرفة ما إذا كنت ترغبين في تمديد إجازة الأمومة باستخدام إجازات أخرى.

  • استخدام مضخة الثدي

اشتري مضخة ثدي واستخرجي الحليب قبل الذهاب إلى العمل وأثناء ساعات العمل وفي الليل قبل النوم، مع ضرورة استخدام المضخة المناسبة لتجنب تلف أنسجة الثدي.

  • تعلمي كيفية تخزين حليب الثدي

يمكن تخزين الحليب المسحوب في أكياس تخزين الحليب أو في عبوات فولاذية أو زجاجية معقمة مع ضرورة وضع التاريخ، ويمكن حفظ الحليب في درجة حرارة الغرفة 26 درجة مئوية لمدة 4 ساعات بينما في الثلاجة (4 درجات مئوية) يمكن تخزينه لمدة تصل إلى 24 ساعة. إذا قمت بتجميده في درجة حرارة -18 درجة مئوية، فيمكن تخزينه لمدة تصل إلى 6 أشهر.

  • معرفة كيفية استخدام حليب الثدي المخزن

استخدم دائمًا الحليب الذي تم تخزينه أولًا وقم بإذابة الحليب قبل الاستخدام، واستخدمي الحليب المذاب خلال ساعة واحدة من ذوبانه ولا تعيدي تجميد الحليب المذاب.

الرضاعة الطبيعية
  • التدريب قبل العودة للعمل

قم بإجراء نسخة تجريبية قبل أسبوع من الانضمام فعليًا إلى العمل. قبل المغادرة إلى المكتب، قومي بضخ الحليب حتى تحصلي على كمية جيدة في المضخة ثم قومي بإرضاع الطفل حيث سيحصل الطفل على الحليب الخلفي وسيشعر بالشبع لفترة طويلة.

  • تواصلي مع زميلاتك الأمهات

انضمي إلى مجموعات دعم الرضاعة الطبيعية وتواصلي مع أمهات أخريات لديهن نفس التفكير لتعزيز معنوياتك وإجراء مناقشات صحية وتبادل الأفكار.

  • استمري في الرضاعة الليلية

تأكدي من مواصلة الرضاعة الليلية حتى لو كنتِ أنت وطفلك نصف نائمين لمواصلة الترابط مع طفلك الصغير.