الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العادات التي تسبب مشاكل في الكبد؟.. أخصائي أمراض الكبد تُجيب

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 12:01 ص
التهاب الكبد
التهاب الكبد


هناك مجموعة من العادات السيئة التي يتبعها الأشخاص تؤدي لمشاكل في الكبد وحدوث التهاب في الكبد وتليف والإصابة بأمراض أخرى.

ما هي العادات التي تسبب مشاكل في الكبد؟

ووفقا لما يكشفه موقع «صحة 24»، من معلومات تهم القراء حول أمراض الكبد، نطلع معا اليوم على العادات التي تؤثر سلبا على صحة الكبد، وفقا لما كشفته الدكتورة ناتاليا بانينا، أخصائي أمراض الكبد.

السمنة

وتقول الدكتورة ناتاليا بانينا، أخصائي أمراض الكبد إن الوزن الزائد، والسمنة تسبب مشاكل على الصحة من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام.

الدهون المتراكمة

وتشير إلى أن الدهون التي تترسب في خلايا الكبد تسبب تدميره والوصول به الأمر للتلف، مما يحدث تليف في الكبد بجانب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

كثرة المكملات الغذائية

وتوضح أن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات دون الرخوج للطبيب المختص، مع المسكنات وموانع الحمل دون الرجوع لطبيب النساء والتوليد يجعل الأمر يتفاقم سوءا ويؤثر سلبا على الكبد ويعرض الكبد للالتهاب السام، فضلا عن الإفراط في تناول الباراسيتامول.

التهاب الكبد 

الحكوليات

جرعات الكحول غير مفيدة للكبد،حيث تؤثر على الكبد لدى النساء عند تناول جرعة 20 جم، والرجال 40 جم، حيث يُصاب من يتناول الكحول بأمراض الكبد الكحولية التي تؤدي لتليف الكبد فيما بعد.

أطعمة يوجد بها دهون

وحسب ما نشرته صحيفة Gazeta.Ru، فإن الأطعمة الغنية بالدهون الحيوانية والدهون المتحولة تسبب ارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتسبب مشاكل في الكبد والاوعية الدموية، وتؤدي لزيادة مستوى الفركتوز الناجم عنه مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

التهاب الكبد 

الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

وتؤكد أن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، ومن يتناول طعام غير صحي ليس غني بالالياف، يحدث التهاب في الكبد وفرط في نمو بكتيريا الأمعاء.