الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم الركبة المفاجئ.. احذر الإصابة بتمزق الأربطة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 05:00 م
أسباب ألم الركبة
أسباب ألم الركبة المفاجئ


 أسباب ألم الركبة المفاجئ.. يبحث العديد من الأشخاص عبر "جوجل" عن أسباب ألم الركبة المفاجئ، وخاصة من يعانون من مشكلات في الركبة والعظام؛ فهيا نتعرف معكم خلال السطور التالية على أسباب ألم الركبة المفاجئ.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

وعن أسباب ألم الركبة المفاجئ، ينوه الدكتور محمد يوسف، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، إلى أن    

غالبية من المرضى عند الشعور بألم مفاجئ في الركبة لا يدركون أن هذا الألم  ينتج عن وجود مشكلة بالمفصل نفسه أو بسبب حدوث إصابة معينة؛ وذلك لاعتقادهم بأنه يجب التعرض لإصابة قوية حتى تؤثر على الركبة. 

وينبه استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، إلى أن مفصل الركبة قد يتأثر بأى صدمات خفيفة ؛ إذ أنه يتكون من أجزاء كثيرة قد تكون مشدودة أو مستهلكة أو يوجد بها  تمزق، موضحًا أنه من أبرز أسباب الألم المفاجئ في الركبة ما يلي:

تمزق الأربطة

توجد بعض الأربطة بمفصل الركبة والتي تكون أكثر عرضة  للتمزق، كالرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي الأنسي، وهما  اللذان يربطان العظام فوق وتحت الرضفة. 

ويذكر الدكتور محمد يوسف، أن الرياضيين من أكثر المرضى المعرضين للإصابة بتمزق الأربطة، مضيفا أنه في معظم الحالات يمكن للمريض أن يحدد التوقيت الذي حدث فيه التمزق؛ إذ إنه ينتج عن حركة عنيفة أو مفرطة عند ممارسة التمارين الرياضية. 

ويضيف أنه في بعض الحالات الأخرى لا يمكن للمريض معرفة سبب تمزق الأربطة فقد يكون حدوث نتيجة خبطة في الركبة بزاوية معينة. 

جدير بالذكر أنه عند حدوث الإصابة بتمزق الأربطة يسمع المريض صوت فرقعة بركبته ثم يحدث لديه تورم شديد، فضلًا عن معانه من الشعور بالألم وصعوبة حركته.

طبيب يفحص حالة مريض يعاني من تمزق الأربطة

هشاشة العظام

يشير استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، إلى أنه في الكثير من الحالات يرجع سبب الشعور المفاجئ بألم في الركبة لبداية حدوث الإصابة بهشاشة العظام وهي أكثر الأنواع شيوعًا لالتهاب المفاصل ويعرض لها العديد من الأشخاص ومنهم: كبار السن وأيضًا الرياضيين وكذلك الأشخاص الذين يبذلون مجهود بدني كبير في عملهم كالعاملين في البناء، لكن في هذه الحالة يظهر الألم بشكل تدريجي.

الالتهاب الكيسي

يوجد جراب مليء بالسوائل يعد من مكونات مفصل الركبة، الذي قد يتعرض لحدوث التهاب به خلال أي وقت، وهنا قد يسفر تكرار ثني الركبة وحدوث نزيف في الجراب عن حدوث التهاب الجراب فجأة، ومن أعراضه الشعور بالألم الشديد أو كذلك التورم.

إصابة الغضروف المفصلي

 إصابة الغضروف المفصلي هي قطع بغضروف الركبة وتمزقه، وعادة ما تحدث بشكل متكرر بسبب التواء الركبة بشكل قوي. 

وفي حال تعرض الشخص لإصابة الغضروف المفصلي فقديسمع صوت فرقعة ويعاني من ألم مفاجئ، كما تصاب الركبة المتضررة بالتورم، فضلا عن عدم قدرة المريض على تحريك ركبته المصابة، وهذه الحالة عادةً ما تحدث بركبة واحدة فقط.

النقرس

 ينبه الدكتور محمد يوسف، إلى أن النقرس عادة ما يكون نتيجة تراكم حمض البوليك بالجسم، وفي أغلب الحالات يكون هذا التراكم بالقدمين، ولكنه قد يحدث بالركبتين أيضًا، وهي حالة تنتشر أكثر بين الرجال خلال فترة منتصف العمر وأيضًا لدى النساء بعد بلوغهن سن اليأس، ويسبب الشعور بألم شديد مع التورم.