الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أسباب ألم الركبة الأمامي.. ونصائح مهمة لتجنب المخاطر

الإثنين 03/يوليو/2023 - 08:00 ص
الركبة
الركبة


ألم الركبة الأمامي، يعتبر ألم الركبة بشكل عام يتعرض له جميع الأعمار، حيث يتعرض له الشخص نتيجة للتمزق في الأربطة أو الغضروف، كما يتعرض الشخص للإصابة به نتيجة للالتهاب في المفاصل والنقرس ومشاكل أخرى.

والعديد من آلام الركبة تتطلب العلاج الطبيعي، لتخفيف الألم، ولابد من استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، حيث إن هناك حالات تتطلب تدخلا جراحيا.

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أسباب ألم الركبة الأمامي، بجانب نصائح لتفادي مخاطر ألم الركبة الأمامي.

أسباب ألم الركبة الأمامي

كشف الدكتور يوسف أبوعودة، استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية عن ألم الركبة الأمامي معلنا أنه قد يكون في الركبة الأمامية نتيجة لعدة أسباب، منها الإجهاد العضلي والتهاب الأوتار وتمزق الغضروف.

وأشار إلى أن إجهاز العضلات قد يؤدي إلى تحميل العضلات المحيطة بالركبة بشكل زائد وإجهادها والشعور بالألم في الركبة الأمامية.

وقال: قد يتسبب التهاب الأوتار المحيطة بالركبة بالشعور بالألم في الركبة الأمامية.

وكشف عن تمزق الغضروف، قائلا إن تمزق الغضروف في الركبة قد يتسبب في الشعور بالألم في الركبة الأمامية.

نصائح لتفادي مخاطر ألم الركبة الأمامي

ونصح بضرورة العلاج وعدم الإهمال وعند الشعور بالألم يتطلب الاستشارة الطبية، مؤكدا أنه يمكن علاج الألم في الركبة الأمامية باستخدام العلاج الطبيعي.

كما نصح بضرورة ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، مشيرا إلى أنه في بعض الحالات قد تكون الجراحة هي الخيار الأمثل لعلاج الألم في الركبة الأمامية، لافتا إلى ضرورة زيارة طبيب متخصص في الركبة لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

الأعراض الشائعة للإصابة بألم الركبة

وعبر موقع «صحة 24»، ننشر في السطور التالية العلامات والأعراض التي تؤكد الإصابة بألم في الركبة والتي تتطلب الاستشارة الطبية الفورية، ولعل أبرزها ما يلي:

1- التعرض للورم واحمرار وألم عند اللمس.

2- الضعف ومشاكل في الاتزان.

3- عدم القدرة على فرد الركبة بشكل جيد أو ثنيها 

4- عدم القدرة على تحمل الوزن.

5- وجود تشوه في الساق.

6- ألم شديد في الركبة يتطلب الكشف.

7- الإصابة بالحمى (ارتفاع الحرارة).