الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية.. نصائح هامة لا تهمليها

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 09:00 م
إرشادات صحية عند
إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية


إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية.. تبحث العديد من السيدات وربات البيوت عن إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية، والتي تزايدت خلال الفترة الأخيرة التحذيرات من مخاطرها؛ لذا سنتقدم لكم خلال السطور التالية إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية. 

إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية 

وعن إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية، فقد ورد بموقع "بيزنس إنسايدر" أن منتجات التنظيف التجارية التي يشيع استخدامها داخل المنازل ومنها: البخاخات متعددة الأغراض أو أيضًا معطرات الجو، قد تملأ الجو الداخلي برذاذ ينتج عنه حدوث أمراض في الجهاز التنفسي.

ويقدم باحثون من مؤسسة"Environmental Working Group"، وهي إحدى المنظمات البحثية غير الربحية، عدة إرشادات صحية عند استخدام المنظفات المنزلية، ومن أبرزها ما يلي:

  • ضرروة التهوية الجيدة للمكان الذي نريد  تنظيفه، وترك الباب مفتوحًا مع تشغيل مروحة الشفط.
  • بجانب استخدام الكمامات الطبية التي لا تنفذ الأبخرة والغازات المتصاعدة.
  • وكذلك يجب ارتداء قفازات واقية؛ من أجل منع ملامسة تلك المواد للجلد مما يعرضه للضرر.
  • وينصح بعدم استعمال بعض المرضى للمنظفات المنزلية وخاصة، مرضى الصدر والحساسية وأيضًا الربو وكذلك مرضى الجيوب الأنفية وأخيرًا، مرضى القلس المعدي المريئي.
سيدة تستخدم مواد التنظيف المنزلية
  • ويوصى الخبراء بعدم مزج المنظفات مع بعضها، بل استعمال واحد تلو الآخر حتى ولو بكمية قليلة.
  • كما ينصح أيضًا في حال الشعور بضيق التنفس بسرعة الخروج الى الهواء الطلق مع غسل الأيدي والتخلص من الملابس المتأثرة بهذه المواد الكيمائية، ولكن في حال استمر الإحساس بضيق التنفس يجب استشارة طبيب الصدر المختص على الفور؛ إذ قد يحتاج الشخص لبعض الاسعافات الأولية العاجلة.
  • ويحذر من خطورة مزج الكلور مع الفلاش، كما يجب عدم استعمالها بشكل يومي أو أسبوعي ولكن في حالة الضرروة فقط.

وينبه الباحثون إلى ان المواد التي نستخدمها في تنظيف منازلنا وتطهيرها من الميكروبات، قد تكون أشد ضررًا من الميكروبات ذاتها؛ إذ قاموا بالمقارنة بين رئتي من يدخن السجائر لفترة طويلة ومن يستخدم مواد التنظيف، وكانت النتيجة أن تلف الرئة في الحالتين متقارب.