السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتجنب شيب الشعر المبكر.. نصائح تساعدك على ذلك

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 07:05 ص
شيب الشعر
شيب الشعر


ظهور الشعر الأبيض في سن صغيرة من المشاكل التي تسبب قلقا للكثير خاصة السيدات، والحقيقة أن شيب الشعر يحدث بسبب تناقص الميلانين في الشعر وهي الصبغة  المسؤولة عن إعطاء اللون للشعر، ولذلك لا يمكننا القول إن شيب الشعر يحدث بسبب تقدم العمر فقط حيث يتأثر ذلك بالجينات والعوامل الخارجية مثل الإجهاد ونقص الفيتامينات والتدخين، وفيما يلي يستعرض "صحة 24" بعض النصائح لمنع شيب الشعر المبكر.

نصائح لمنع شيب الشعر المبكر:

علاج نقص العناصر الغذائية والمعادن

الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد وفيتامين ب 12 والكالسيوم والنحاس وفيتامين د يمكن أن يعانون من الشيب المبكر، ولذلك يجب زيادة تناول جميع الفيتامينات الأساسية ومياه الشرب من وعاء نحاسي.

تقليل التوتر

الضغوط الرئيسية في حياتك يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي في الجسم مما يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي. يخلق التوتر المزيد من الجذور الحرة في الجسم والتي يمكن أن تؤثر على جودة ولون شعرك.

التوقف عن التدخين

يزيد التدخين من الجذور الحرة في جسمك مما قد يتسبب في تلاشي لون شعرك الطبيعي. في دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية الإيطالية على الإنترنت، وجد أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر بمقدار الضعف مقارنة بغير المدخنين.

البعد عن الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير ضار على شعرك التعرض المستمر للأشعة الضارة يمكن أن يفتّح لون شعرك على المدى الطويل، ولذلك يجب حاول تغطية الشعر بوشاح أو قبعة أو مظلة عند الخروج في الشمس.

تناول مضادات الأكسدة

تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي يمكن أن ينقذك من الشيب المبكر لأنه يتمتع بالقدرة على محاربة الجذور الحرة.

علاج مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن يكون شيب الشعر بسبب عدم عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، ولذلك من المهم التحدث إلى الطبيب لاستبعاد أي فرص للإصابة بقصور الغدة الدرقية.