الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب: الصلع الوراثي جينات تنتقل من الجانب الأسري للأم.. وهناك احتمالية لعلاجه

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
تساقط الشعر
تساقط الشعر


كشف الدكتور هشام ندا، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، أن الشعر هو مظهر من مظاهر الجمال خصوصا عند المرأة.

أمراض الشعر

وذكر أستاذ الأمراض الجلدية، أن أبرز أمراض تساقط الشعر هو الصلع الوراثي، وهي عبارة عن جينات تنتقل من جيل لآخر، مضيفا أنه في الأغلب يأتي من الجانب الأسري للأم، ويؤدي إلى ضعف الشعر، لذا لابد أن المرأة عند مرحلة الخمسينات والستينات أن تحافظ على الشعر.

وأوضح الدكتور هشام ندا، أن الشخص المصاب بالصلع الوراثي الذي يعد أهم مسببات تساقط الشعر يرى فروة رأسه بيضاء اللون وليست سوداء كما هو معتاد، مضيفا أن هناك احتمالية لعلاج الصلع الوراثي ولكن في بداية مرحلة ظهوره.

وأشار الدكتور هشام ندا، إلى أن ليس كل البنات لديهم مرض الصلع الوراثي، بل هناك حالات بسيطة أخرى وراء تساقط الشعر ويطلق عليها تساقط الشعر الحميد وهي التي تأتي للسيدات بعد الولادة، وأيضا مع مرور السيدة بحالة نفسية سيئة، فضلا عن مرض الأنيميا.

دورة حياة الشعر
 

وشرح الدكتور هشام ندا، أن الشعر يمر بثلاث مراحل، والمرحلة الأولى وهي التكوين وتمتد إلى 3 شهور، والمرحلة الثانية وتسمى بمرحلة الحياة نفسها وتمتد إلى ما بين 3 سنوات والمرحلة الثالثة هي الوفاة ومدتها 3 أسابيع، وتعتبر أهم مرحلة يمر بها الشعر هي مرحلة الحياة ويحتاج هنا الطبيب والمريض إلى إمداد عمر هذه المرحلة وتقصير مرحلة الوفاة، وفي حالة عدم الاعتناء بالتغذية وفرط العصبية والحزن، نجد أن عمر الشعر يقصر مما يؤدي إلى تساقط الشعر مبكرا، وهذه تعد مشكلة بسيطة يمكن السيطرة عليها.

مرض الثعلبة


وأردف الدكتور هشام ندا، أن مرض الثعلبة الذي يصيب الشعر يعتبر بمثابة الدائرة المعدنية وينقص بها الشعر لكن عندما نراها تكون خالية من القشرة والالتهابات وأي صديد، ومن هنا نجدها مختلفة عن التنية والسعفة.


عوامل تساقط الشعر


وقال الدكتور هشام ندا، إن الحالة النفسية والهرمونية من أهم العوامل التي نجدها وراء تساقط الشعر، يليها جهاز المناعة التي من المفترض أن تتصدى للأجسام المضادة، وتقوم على حماية جسم الإنسان وليس العكس مما يؤدي إلى عملية التساقط.