الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انتبهي للمنظفات المنزلية وفرو الألعاب.. أسباب تؤدي لإصابة الأطفال بحساسية الصدر

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
حساسية الصدر
حساسية الصدر


كشفت الدكتورة نهال رفعت، مدرس طب الأطفال، أن حساسية الصدر عند الأطفال تعتبر نوبة حادة تدل على وجود مرض مزمن في التهابات الشعب الهوائية.

أعراض حساسية الصدر

وذكرت الدكتورة نهال رفعت، أن مرض حساسية الصدر يأتي في عدة صور وهي:
• صعوبة في التنفس
• وجود صفارة في صدر الطفل
• النهجان
• السعال
وشرحت الدكتورة نهال رفعت، أن وجود أي عامل من العوامل التي تهيج الصدر يؤدي إلى غلق هذه الشعب وعندما يخرج الهواء نسمع التذييق أو الصفارة في الصدر، ومن هنا تظهر حساسية الصدر عند الأطفال والتهاب الشعب الهوائية خاصة مع تغير الفصول المناخية.

أسباب ظهور حساسية الصدر

وأوضحت الدكتورة نهال رفعت، أن من العوامل المؤثرة لظهور حساسية الصدر هي تكرار نزلات البرد، ومن أهم العوامل التي تعد من الأسباب الرئيسية هي التدخين الذي بدوره يضر الأطفال عن طريق الآباء، بالإضافة إلى وجود الأتربة وتربية الحيوانات في المنزل سواء الطيور أو الحيوانات الأليفة.

ممارسة الرياضات العنيفة:

وأردفت الدكتورة نهال رفعت، أنه من ضمن العوامل المؤثرة التي تزيد من حساسية الصدر، فرو ألعاب الأطفال، ويجب البعد عن ممارسة الرياضة العنيفة، مشيرة إلى أن ممارسة السباحة من أكثر الألعاب التي تسهم في تحسين حساسية الصدر عند الأطفال.

التوتر والضغط النفسي عند الأطفال:

وأضافت الدكتورة نهال رفعت، أن من الضروري البعد عن التوتر والضغط النفسي المصاحب للمذاكرة والامتحانات وحالات التنمر التي أصبحت موجودة بين الأطفال، لكي نقلل من حساسية الصدر التي يتعرض لها الأطفال، وأيضا يجب تجنب العطور والمواد الكيميائية المستخدمة في تنظيف المنازل والمبيدات الحشرية التي تقتل الحشرات.

وشرحت الدكتورة نهال رفعت، أن هناك ما يسمى بحشرة الفراش، لذا يجب على الأم التي يعاني طفلها من حساسية الصدر أن تقوم بتهوية مرتبة الطفل ويتم تعريضها للشمس.

طرق العلاج من حساسية الصدر

وذكرت الدكتورة نهال رفعت، أن هناك شقين وراء العلاج من حساسية الصدر، أحدهما مرتبط بشق علاج الأزمة والنوبات وشق آخر متحكم في علاج التهابات الشعب الهوائية المزمنة ويجب استمرار تناوله، ودواء آخر يتم تناوله وقت حدوث النوبة كالبخاخات.