السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الأكثر إصابة بعمى الألوان الرجال أم النساء؟

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 12:30 م
من الأكثر إصابة بعمى
من الأكثر إصابة بعمى الألوان الرجال أم النساء؟


من الأكثر إصابة بعمى الألوان الرجال أم النساء؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين، فعمى الألوان أحد أمراض العيون الشهيرة، والتي يعاني فيها المصاب من صعوبة شديدة في رؤية وتحديد الألوان والتمييز بينهم، إذ تحتوي العين على ما تسمى بالخلايا المخروطية، وتتكون من ثلاث خلايا تقوم بدورها في استقبال الضوء في شبكية العين، ومن ثم تقوم كل خلية باستقبال نوع واحد من الألوان الرئيسية الثلاث وهي الأحمر والأزرق، والأخضر،  الأمر الذي يمكن الشخص الطبيعي من رؤية وتحديد الألوان بشكل جيد.

من الأكثر إصابة بعمى الألوان الرجال أم النساء؟

وللإجابة على سؤال من الأكثر إصابة بعمى الألوان الرجال أم النساء؟، يقول الدكتور ضياء نصر، أخصائي طب وجراحة العيون:" إن المصابين بعمى الألوان يعانون صعوبة في التفريق بين بعض الألوان أو تمييزها بشكل غير صحيح، وعادة ما يكون عمى الألوان حالة وراثية، ويعتبر الذكور أكثر عرضة للإصابة بضعف رؤية الألوان عند الولادة، كما لا يستطيع أغلب المصابين بعمى الألوان التمييز بين ظلال معينة للونين الأحمر والأخضر"، منبهًا إلى أنه فى بعض الحالات لا يمكن التمييز بين ظلال اللونين الأزرق والأصفر.

طبيبة تفحص حالة سيدة تعاني من عمى الألوان

أسباب عمى الألوان

ويشير الدكتور ضياء نصر، إلى أنه من  أسباب عمى الألوان، رؤية الألوان عبر طيف الضوء عملية معقدة، إذ تبدأ بقدرة العينين على التمييز بين الأحمر والأزرق والأخضر، حيث يدخل الضوء إلى العين من خلال القرنية ويمر عبر العدسة والأنسجة الشفافة التي تشبه الهلام في العين"الجسم الزجاجي" إلى الخلايا الحساسة للألوان "خلايا شبكية مخروطية" التي توجد في الجزء الخلفي للعين في الشبكية.

أعراض عمى الألوان

وعن أعراض عمى الألوان، يقول أخصائي طب وجراحة العيون:" إن بعض الأشخاص يخمنون إصابتهم أو إصابة أطفالهم بعمى الألوان عند الشعور بالارتباك، ووجود مشاكل مثل عدم القدرة على التمييز بين ألوان إشارة المرور، أو عدم القدرة على التمييز بين المواد التعليمية التى تعتمد على الألوان".