الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء تمنعك من فقدان الوزن بعد الولادة.. احذري الطعام غير الصحي

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 01:00 م
أخطاء تمنع إنقاص
أخطاء تمنع إنقاص الوزن بعد الولادة


تسعى كثير من الأمهات بعد الولادة  إلى فقدان الوزن الذي اكتسبنه خلال فترة الحمل، ولكن يواجهن صعوبة في ذلك دون معرفة السبب، وفيما يلي تستعرض الدكتورة نادين الصميلي، أخصائية التغذية، بعض الأخطاء التي تمنع من إنقاص الوزن بعد الولادة.

اتباع نظام غذائي خاطئ

وأوضحت الدكتور نادين الصميلي، أن اتباع نظام غذائي خاطئ من أبرز المشاكل التي تجعل المرأة لا تتمكن من فقدان الوزن بعد الولادة، حيث تتبع معظم النساء أنظمة غذائية شائعة وفق تجارب الأخرين وهذه الأنظمة لا تعيق فقدان الوزن فقط بل أنها تؤثر على جسم المرضعة بشكل سلبي، مثل نظام الصيام المتقطع والكيتو.

وأدرف: أفضل نظام غذائي للمرأة بعد الولادة هو النظام المبني على احتياجاتها من السعرات الحرارة والطول والعمر والوزن، ولذلك من الأفضل استشارة أخصائي غذائي لمساعدتك على تحديد النظام المناسب لكي.

الطعام الصحي يساعد على فقدان الوزن

وذكر نادين الصميلي، أن بعض الأمهات بعد الولادة يعتقدن أن الطعام الصحي يتسبب في فقدان الوزن، وهذا الأمر خاطئ، على الرغم من أن الأكل الصحي مفيد للجسم ويساعد على الشبع بسهولة ومليئة بالمغذيات والفيتامينات مقارنة بالطعام غير الصحي، ولكنه يحتوي أيضًا على سعرات حرارية، وبعضه يحتوي على سعرات أكثر من الأكل غير الصحي.

وضع أهداف غير واقعية

وقالت أخصائية التغذية، إن في بداية اتباع نظام غذائي يكون الشخص متحمسا ويضع أهدافا غير واقعية، مثل الرغبة في فقدان 10 كيلو خلال شهر، وهذا غير واقعي لأن الهدف الواقعي الصحي قد يكون بين 4 إلى 4 كيلو شهريا حسب الحالة للحفاظ على صحة الأم خلال فترة الرضاعة.

الاستخفاف بعدد السعرات الحرارية المستهلكة

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أن بعض النساء يستغربن من عدم قدرتهن على فقدان الوزن بعد الولادة على الرغم من تقليل كمية الطعام التي يتناولنها، والحقيقة أن المشكلة في هذه الحالة ترجع إلى استخدام كميات كبيرة من الزيت في الطعام أو استخدام تتبيلة دسمة مما يزيد عدد السعرات الحرارية في الطعام.