الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وضعيات لليوجا تساعد على استرخاء العقل.. جربها

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 02:55 م
ثني الجسم للأمام
ثني الجسم للأمام


اليوجا من أفضل الرياضات التي تساعدة على إزالة التوتر والعيش في هدوء والشعور بالاسترخاء، مع تعزيز المزاج ورفع هرمون السعادة للأشخاص المعرضين للتوتر والضغط.الحد من الضغط النفسي.

وضعيات لليوجا تساعد على استرخاء العقل

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية وضعيات لليوجا يمكن ممارستها للحصول على استرخاء للعقل ولتجديد الطاقلة للقيام بالعمل على أكمل وجه دون الشعور بالضغط، حسب ما نشره موقع تاميز أوف إينديا.

وضعية الإسكافي

يمكنك التدريب عليها ويستخدمها الأشخاص الذين يعانون من ألم الركبة وتكون تحت اشراف متخصص لليوجا لإخراج مشاعر التوتر والقلق ومنحك شعور بالهدوء والاسترخاء في العقل.

وضعية ثني للأمام بزاوية واسعة

وأكدت أنكيتا ماهاجان، خبيرة اليوجا، ومؤسسة Yogymummy، إن هذه الوضعية تعمل على تهدئة العقل حيث يمكنك الانحناء للأمام إلى الأسفل، والقيام بثني المرفقين وهنا تساعدك في تفادي التوتر واسترخاء العقل.

وضعية مارجارياسانا (القطة والبقرة)

وحسب الموقع الهندي، فإن هذه الوضعية تؤدي لتمديد عضلات العمود الفقري بالكامل، مع منحك نشاطا وحيوة وعدم وجود ألم في الظهر، حيث يمكنك ممارستها تحت إشراف خبير لليوجا، والأمهات الحوامل يمكنهم ممارستها لمنع إجهاد الظهر.

وضعية الطفل

يمكن لمرضى التهاب المفاصل أو الأشخاص الذين يعانون من النقرس، الابتعاد عن هذه الوضعية ولكنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والمعرضون لخطر القلق. 

ويمكن الجلوس على الركبتين والانحناء للأمام عن طريق مد اليدين للأمام، وليس شرط أن تلمس أردافك الكعب، حيث يمكن التخلص من التوتر.

وضعية ماتسيندراسانا

وأضافت أنكيتا ماهاجان، أن هذه الوضعية مفيدة لسلامة المعدة والكبد، حيث تساعد هذه الوضعية على التخلص من التوتر والحصول على استرخاء كافي للعقل، ويجب تجنب من خضع لعملية في المعدة أو الدماغ أو في القلب لممارسة هذه الوضعية.