الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدلا من حقن الأنسولين.. ابتكار جهاز جديد لعلاج مرض السكر قابل للزرع

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 03:30 م
حقن الأنسولين
حقن الأنسولين


كشف علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عن ابتكار طبي واعد لعلاج مرض السكر من النوع الأول بدلا من حقن الأنسولين، وهو تصميم جهاز جديد قابل للزرع.

بدلا من حقن الأنسولين.. ابتكار جهاز جديد لعلاج مرض السكر قابل للزرع

ووفقا للعلماء، فالجهاز المصمم ينتج كمية كبيرة من الأكسجين، لحقن مريض السكر بخلايا حيوية منتجة للأنسولين، حيث يعتبر هذا الجهاز الواعد القابل للزرع، له قدرة فعاله على جعل المصاب بالسكر يراقب مستوياته في الدم. 

وتم اختبار الجهاز على الفئران، واكتشف العلماء أن الجهاز يكون قادر على مراقبة مستوى السكر في الدم، مع اكتشاف طريقة تسهل عملية فصل بخار الماء في الجسم إلى مكونات (الهيدروجين والأكسجين).

وتم اكتشاف طريقة  فصل بخار الماء في الجسم، نتيجة لحدوث مشكلة عند تزويد الخلايا المزروعة المنتجة للأنسولين بالأكسجين الكافي لاستجابتها وانخفاض نسبة الجلوكوز في الدم.

ويتم نقل الأكسجين فيما بعد إلى غرفة التخزين في الجهاز الذي من المفترض ان يقوم بتغذية الخلايا المزروعية والتي تعمل على إنتاج الأنسولين.

ووفقا للعلماء الأمريكيين، فإن هذا الجهاز الواعد يلغي الحاجة للأدوية المثبطة للمناعة، لكي لا يتم مهاجمة حتى الخلايا المزروعة.

ويخطط العلماء اختبار الجهاز على البشر، كما أن الجهاز يمكنه أيضا التكيف على علاج أمراض أخرى لتوصيل البروتينات بشكل متكرر.

ومن جهته، أشار الدكتور دانييل أندرسون، أستاذ الهندسة الكيميائية والمشرف على الدراسة، إلى أنه جهاز طبي مصنوع من خلايا بشرية تعمل على إفراز الأنسولين، فضلا عن نظام لدعم الحياة الإلكتروني.

وأكد أن أغلب مرضى السكر يحقنون أنفسهم بالأنسولين مع بذل مجهود، ولكنهم لا يحققون مستويات صحية للسكر في الدم، على الرغم من أن هناك اشخاص يقومون بفعل هذا بحرص شديد ولكن النتائج ليست كما يجب ان تكون.

ولفت إلى أنه يمكن استبدال حقنة الأنسولين بزراعة كل أسبوعين وتعمل الزراعة لفترة، معلنا أن هذا إبتكار جيد لمرضى السكر.