الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟.. ابتعد عن الزبادي المحلى بنكهة الفواكه

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
ما هو الأكل الممنوع
ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟


ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟.. يرغب العديد من مرضى السكري أوذووهم في معرفة ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟، من أجل محاولة تجنبه تفاديا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة وغير مرغوبة فد تهدد حياة المريض؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟.

ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟

وللإجابة على سؤال ما هو الأكل الممنوع لأصحاب السكر؟، ينبه  الدكتور هشام الغنيمي، استشاري الأمراض الباطنة وأمراض وزرع الكلي،  إلى أن  بعض أنواع الطعام قد تسبب حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوبات السكر بالدم، مما يشكل خطرًا على صحة وحياة المريض، فضلًا عن أنها في بعض الأحيان قد تعرض المريض للدخول في نوبة سكر، موضحا أنه من أبرز  هذه الأكلات ما يلي:

المشروبات الغازية والمحلاة

 تتصمن المشروبات الغازية وأيضا المحلاة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والتي من شأنها رفع مستوى السكر بالدم فجأة، فضلا عن احتوائها على نسبة فركتوز مرتفعة مما يزيد من  مقاومة الجسم للأنسولين وبسبب في حدوث مشاكل الكبد.

الدهون الصناعية المشبعة

يكثر تواجد الدهون الصناعية المشبعة في السمن النباتي، وأيضًا مبيضات القهوة، وكذلك زبدة الفول السوداني، فضلُا عن الأجبان المطبوخة، وبعض المخبوزات، وهي دهون تشكل خطرًا على مريض السكري؛ إذ أنها تزيد من نسبة الالتهابات، ومقاومة الجسم للأنسولين، كما أنها تسبب السمنة.

مريضة سكر ترفض تناول الحلويات

الخبز الأبيض والمكرونة والأرز

 يتضمن الخبز الأبيض والمكرونة والأرز نسبة الكربوهيدرات، مما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وكذلك يحتوى على نسبة قليلة من الألياف التي تنظم مستوى السكر في الدم؛ لذا يجب استبدالهم بالدقيق البني والأرز البني.

الزبادي المحلى بنكهة الفواكه

لا ينصح مرضى السكري بتناول الزبادي المحلى بنكهة الفواكه؛ إذ يحتوى على كمية قليلة من الألبان قليلة الدسم، ونسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر.

القهوة ذات النكهات المختلفة

 تعد القهوة السادة دون أي إضافات من المشروبات المفيدة للجسم،لكن النكهات التي تصاف إليها تضر بمريض السكري؛ لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر والكربوهيدرات.

العسل

يعد العسل من الأطعمة المفيدة للجسم، ويسهم في علاج الكثير من الأمراض، ولكن يحذر مريض السكري من استعماله له في التحلية كبديل للسكر الأبيض؛ إذ يتضمن نسبة كبيرة من السكر.

كما يعد السكر المستخرج من نبات ستيفيا هو أفضل بديل لمريض السكري في التحلية عن العسل أو السكر البني.

الفواكه المجففة

 تتضمن الفوكه العادية نسبة من المياه والسكر والألياف النباتية المهمة لمرضى السكري، لكن عند تجفيفها تتخلص من المياه، وتزيد بها نسبة الألياف والسكر، مما يرفع  مستوى السكر في الجسم، لذا يُفضل تناول مريض السكري للفاكهة الطازجة وليست المجففة.

المقرمشات والوجبات الخفيفة

لا تتضمن المقرمشات والوجبات الخفيفة، الألياف الطبيعية، وكذلك  بها نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، إذ أنها تصنع من الدقيق الأبيض.

عصائر الفاكهة

 قد تضر عصائر الفاكهة مريض السكري؛ إذ أنها ترفع نسبة  السكر في الدم، وتحتوي على سكر الفاكهة دون أي ألياف.

المقليات

 تعد المقليات من الأغذية الغنية بالدهون والنشويات غير الصحية، فتتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم بسرعة، كما انها تزيد الوزن، الذي يعد من أكثر المشكلات المهددة لمريض السكري.