الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بمتلازمة النظر للكمبيوتر CVS.. استشارية توضح

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 08:00 م
النظر للحاسوب
النظر للحاسوب


هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لمتلازمة النزر للكمبيوتر CVS ساعات طويلة، حيث إن الذين يقضون عدد ساعات كبير أمام أجهزة الحاسوب يمكنهم معرفة أسباب حدوث هذه المتلازمة.

ويحدث النظر للحاسوب فترة طويلة تهيج في العين ومشاكل في الرؤية، وكلما ارتفع معدل وقت الشخص الذي يقضيه أمام الشاشات الرقمية يزيد انزعاج للعيون ويؤثر سلبا على باقي أنشطتنا اليومية.

أسباب الإصابة بمتلازمة النظر للكمبيوتر (CVS)

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أسباب متلازمة النظر للكمبيوتر (CVS) ساعات طويلة.

شاشات منخفضة الدقة

قالت الدكتورة نيها كابور، استشاري جراحة القرنية بمستشفى الدكتور شروف الخيري للعيون بمومباي الهند، إن شاشات العرض المنخفضة الدقة تضعف الرؤية وبالتالي تجهد العين وتعرض العين للتوهج، كما أنه لا يتم معرفة الحروف المتواجدة على الشاشة بشكل جيد، نتيجة لضعف قدرة العين على الرؤية.

زاوية رؤية غير مناسبة​

وشرحت الدكتورة نيها كابور، إن زاوية الرؤية غير المناسبة ووضع الشاشة غير الصحيح يسبب الوهج والانعكاسات، مما يجعل العين مجهدة وتقلل الرؤية، حيث يتم اتخاذ وضعية مريحة عند الجلوس لتفادي هذا السبب، كما أن الشاشة لابد أن تكون على مستوى العين للحد من التوهج.

إعادة التركيز

في الشاشات تركز العين بشدة على الشاشة لرؤية البصمات وبالتالي يسبب إجهاد في العين ويعرضه العين لمتلازمة رؤية الحاسوب.

الرمش المفرط

عند النظر للشاشات والتحديق بها ينخفض الرمش على الحركة، وبالتالي لا يساعد على توزيع الترطيب للعين وتسبب الجفاف، نظرا لأن تحريك الرمش عملية حيوية تحافظعلى سطح العين نظيفا، كما أن الشخص الطبيعي من المفترض أن يرمش ما بين 12 إلى 15 مرة في الدقيقة، وفي حالة كان العدد أقل يكون نتيجة لاستخدام الشاشات وبالتالي يجهد العين ويعرضها للجفاف.